0 تصويتات
85 مشاهدات
في تصنيف المطبخ بواسطة (48.1مليون نقاط)

طريقة غلي حليب الإبل

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (48.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

طريقة غلي حليب الإبل

الإجابة :

طريقة غلي حليب الإبل

يعامل حليب الإبل في الغلي والتعقيم كما تعامل أنواع الحليب الأخرى المأخوذة من الأبقار، والماعز، رغم أنّ هناك عادة متبعة عند البدو بشرب حليب الناقة دون غلي إيماناً منهم بأنّ غلي الحليب يفقده قيمته الغذائية، ويحوله لحليب خالٍ من أي فائدة صحية وهذا الاعتقاد خاطئ بالتأكيد، فغلي حليب الناقة يجنب الإصابة بالعديد من الأمراض أهمها: مرض الحمى المالطية، والعدوى الفيروسية، وذلك بسبب تعرضه للتلوث أثناء عملية الحلب، أو بسبب تلوث ضرع الناقة بالبكتيريا المسببة للحمى المالطية والتي تنتقل بسهولة من الحيوان للإنسان.

لغلي الحليب يتم وضعه في قدر، ويرفع على نار هادئة مع ضرورة تحريكه بين الحين والآخر حتّى لا يلتصق، ويسخن إلى أن يصل لمرحلة الغليان، ويترك مدّة خمس دقائق بعد الغليان لضمان التخلص من أي ميكروبات موجودة فيه.

0 تصويتات
بواسطة (48.1مليون نقاط)

ترويب حليب الإبل

يمكن القيام بعمليّة ترويب الحليب في المنزل ضمن الخطوات الآتية لتحضير لتر من اللّبن الرّائب:

  1. وضع كميّة الحليب المُقدّرة بحوالي ربع لتر في وعاء متوسّط الحجم على النّار ليصل درجة حرارة 82.2 مئويّة، مع مُراعاة التحريك المُستمر؛ لمنع تشكّل الجلد على سطحه أو حرقه من الأسفل، ولتجنّب بسترته وقتل الكائنات الدّقيقة الموجودة فيه كذلك.

  2. رفع الحليب عن النار عند وصوله لدرجة حرارة 82.2 مئويّة ووضعه في مقلاة كبيرة تحتوي على الماء البارد لخفض درجة حرارته حتّى 43.3 مئويّة مع تحريكه باستمرار لتوزيع الحرارة بالتساوي.

  3. تحضير جرّة زجاجيّة مُناسبة بوضعها في حمّام ماء دافئ تصل حرارته حتّى 54.4 مئويّة في وعاء حافظ لدرجة الحرارة، وغمرها حتّى عنقها من الخارج وتعبئتها من الدّاخل أيضاً وتركها مُغطّاة.

  4. خفض درجة حرارة الحليب إلى ما هو مطلوب ورفعه من الماء وإضافة إليه مقدار ملعقة طعام من اللّبن الرّائب إليه ويُحرّك جيّداً، ثُم يُسكب في الجرّة الزّجاجيّة بعد إفراغها من الماء، ويُغطّى ثُم يُعاد إلى حمّام الماء الدّافئ.

  5. يُغطّى الوعاء حافظ الحرارة بغطائه ويُترك لفترة تتراوح بين 8-12 ساعة دون تحريكه؛ لإعطاء المجال للبكتيريا لإتمام عملها دون مُعيقات.

  6. الاحتفاظ باللّبن في الثّلاجة حتّى أسبوعين بعد أن يجهز، ويُمكن كذلك استخدام آخر بقاياه كبادئة لتحضير لبن جديد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 201 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف المطبخ بواسطة RN (48.1مليون نقاط)
...