0 تصويتات
83 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (48.5مليون نقاط)

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي وظيفة العضلات الملساء

رما هي وظيفة العضلات الملساء العضلات الملساء (smooth muscles) هي مجموعة من العضلات اللينة الحشوية توجد داخل أعضاء الجسم المختلفة التي تتقلص بطريقة آلية مثل المعدة والأمعاء والجهاز البولي والرحم والمثانة، وتلك العضلات اللاإرادية أي لا يتحكم فيها الإنسان، وسبب تسميتها عضلات ملساء انه لا تظهر بها أي خطوط ليفية عند فحصها تحت المجهر الضوئي.

ما هي العضلة

  • العضلة هي نسيج ليفي له القدرة على الانقباض والانبساط، وتساعد الإنسان على الحركة، والأنسجة العضلية التي يتكون منها جسم الإنسان تساعده على توليد الحرارة والقيام بالحركة، وتنقسم العضلة إلى ثلاثة أنواع من العضلات وهي: العضلات الهيكلية، وهي عضلات إرادية لها شكل مخطط، وهي عبارة عن مجموعة من الألياف الرفيعة، مثل الجذع والأطراف، والعضلات الملساء وهي لا إرادية عبارة عن ألياف مستطيلة ولا تتصل بالهيكل العظمي، والعضلات القلبية وهي عضلة لا إرادية وتوجد في القلب.

العضلات الملساء

  • العضلة الملساء هي عضلة لا إرادية مغزليه الشكل، تتكون من خلايا طويلة يوجد في منتصفها نواة مركزية، بالإضافة إلى مجموعة من الألياف البروتينية من الميوسين والأكتين، وتكون تلك الألياف على شكل سلاسل تعرف بالخيوط المتوسطة، والتي تساعد على الانقباض، وتتقلص العضلات الملساء وتنقبض، وهي تعمل ببطء على تحريك المواد المختلفة في الجسم. والذي يتحكم في العضلات الملساء هو الهرمونات والإشارات العصبية.
0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)

مميزات العضلات الملساء

  • تحتوي العضلات الملساء على نواة وحيدة.
  • حركات لا إرادية، فلا يستطيع الإنسان التحكم فيها.
  • ليست متفرعة كما أنها ليست مخططة مثل العضلة القلبية والهيكلية.
  • توجد في طبقتين: طبقة داخلية على شكل دائري تقوم تضييق التجويف، طبقة خارجية بشكل طولي تقوم بتقصير وتوسيع التجويف.

وظائف العضلات الملساء

  • توجد العضلات الملساء في الجهاز الهضمي ووظيفتها الانقباض منذ البدء في تناول الطعام، فيتحرك الطعام من الفم ويمر بالجهاز الهضمي ثم يتم اخراجه، وكل ذلك يتم بمساعدة العضلات الملساء الموجودة في جدار المعدة والأمعاء.
  • توجد العضلات الملساء أيضًا في جهاز الدوران، حيث انها تتواجد في جدار الأوردة والشرايين، ووظيفتها هي المحافظة على ضغط الدم والتحكم في الاكسجين بالجسم، حيث تعمل على تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم وبالتالي التحكم في الانقباضات والانبساطات.
  • العضلات الملساء الموجودة في قزحية العين تعمل تغيير شكل العدسة وتغيير حجم القرنية، على تسهيل عملية الانقباضات ونقل السوائل عن طريق الأعضاء من خلال التحكم في الضغط، كما أنها تحافظ على المرونة والثبات في الجسم.
  • توجد العضلات الملساء في الجلد، ودورها هو إعطاء الشعور بالقشعريرة في الجو البارد وعند الخوف.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 89 مشاهدات
...