0 تصويتات
192 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (48.5مليون نقاط)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

البنسلين ومشتقاته

البنسلين ومشتقاته، يعد البنسلين من أقدم المضادات الحيوية وأكثرها استخدامًا، كما أنها أكثر المضادات الحيوية انتشارًا ويرجع ذلك إلى قدرته على قتل البكتيريا، حيث أنه يعمل على تثبيط الأنزيمات البكتيرية المسؤولة عن بناء جدران الخلية، والقيام بتفعيل أنزيمات أخرى لتحطيمها وذلك دون أدني تأثير على الخلايا البشرية، ويمكن الحصول عليه من فطر البنسليوم، وقد تم اكتشاف البنسلين على يد العالم ألكسندر فلمنج، وذلك في عام 1982

ما هو البنسلين؟

  • أول مضاد حيوي استخدمه الأطباء كدواء مضاد للبكتيريا حيث أنه يهاجم مجموعة واسعة جدًا من البكتيريا، فهو مضاد بكتيري قاتل.
  • يعمل على مهاجمة بكتيريا مثل الليستيريا، والمكورات العصبية، المكورات العقدية، وكلوستريديوم، المكورات الرئوية، وسلالات معينة من المكورات العنقودية، بالإضافة إلى السالمونيلا وأنواع أخرى من البكتيريا.

ما هي مشتقات البنسلين؟

  •  تمكن العلماء من اشتقاق مضادات حيوية عديدة تعود جميعها لعائلة البنسلين، ويتم تميزها عن طريق مقطع سلين الذي يتم اضافته لنهاية اسم الدواء.
  • ومن مشتقات البنسلين دواء يسمى أموكسيسلين، وآخر يعرف باسم بايبرسلين، وأيضًا يندرج كل من نافسيلين، أوكساسلين وديكلوكساسيلين وبيبيراسيلين تحت قائمة مشتقات البنسلين.
  • تعد عائلة البنسلين من أقوى ومن أهم المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الالتهابات البكتيرية.
  • فهي تضم عددًا من المضادات الحيوية التي تختلف في تركيبها الكيميائي بالإضافة إلى أنواع البكتيريا التي يستهدفها كل نوع منهم، وأيضًا في طريقة الاستعمال، فمنهم يؤخذ عن طريق الفم، والبعض الآخر يؤخذ في صورة حقن عضل وأخرى وريد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 88 مشاهدات
سُئل نوفمبر 22، 2022 في تصنيف معلومات طبية بواسطة dalia (48.5مليون نقاط)
0 تصويتات
2 إجابة 175 مشاهدات
سُئل نوفمبر 22، 2022 في تصنيف معلومات طبية بواسطة dalia (48.5مليون نقاط)
...