0 تصويتات
66 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (48.5مليون نقاط)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الادوية المحظورة من وزارة الصحة

الادوية المحظورة من وزارة الصحة، يقبل كثير من البشر على تناول بعض الأدوية من الصيدليات وذلك دون وصفة من الطبيب مسبقًا مما يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، في حين أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية قد أصدرت قرارًا يفيد منع تداول بعض الأدوية من السوق المصري والتي تحتوي على مادة الرانيتيدين والتي يحتمل احتوائها على مواد مسرطنة في شكل شوائب وتستخدم هذه الأدوية في علاج القرح التي تصيب المعدة وعلاج الحموضة وغيرها من مشاكل المعدة، كما طالبت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان بالإبلاغ عن أي آثار جانبية للمستحضرات الصيدلانية، وذلك عن طريق تعبئة نموذج الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية .

الأدوية المحظورة من قبل وزارة الصحة نظرًا لاحتوائها على مواد مسرطنة

  • قامت وزارة الصحة بمنع بعض الأدوية بعد تحذيرات عديدة من هذه الأدوية وأضافت إدارة الغذاء والدواء أن الأدوية التي تحتوي على هذه المادة المسرطنة عبارة عن 21 دواء.
  • ويعتبر بعض هذه الأدوية أكثر تداولًا من الأخرى، والأسماء التجارية الخاصة بالأدوية الأكثر تداولًا هي فوار راني الشهير الذي يتم استخدامه في حموضة المعدة، زانتاك، رانيتيدين، رانيتاك.
  • بالإضافة إلى إيران، رانتيدول، أسيلوك، هيستاك، أسيلا يت.
  • تضمنت قائمة الأدوية المحظورة أيضًا كلًا من نو إيروسيف، رانتي بلوك، إبيران، بيبتريليف.
  • ويعد مجدين، والرانتاز، وجاستبروكت، أسموران، رايتيكيور أيضًا من ضمن القائمة المحظور تداولها.
  • ونظرًا إلى أن هذه الأدوية تستخدم منذ فترة ليست قصيرة ومن العلاجات الأساسية في تقليل إفراز حمض الهيدروكلوريك المسؤول عن تسهيل عملية الهضم، لأن مادة الرانيتيدين تعمل على تقليل إفراز حمض المعدة، وعمل بطانة لحماية المعدة.
  • فقد أوضح الدكتور الصيدلي محمد رضوان، ضرورة أدوية الحموضة وأن أدوية الحموضة لا يمكن الاستغناء عنها، لذا قام بتقديم بعض الأدوية البديلة تحتوي على مادة فاموتيدين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 157 مشاهدات
سُئل نوفمبر 20، 2022 في تصنيف تقنية بواسطة Sara (28.1مليون نقاط)
...