3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الرياضة والسن

تعتبر الرياضة مهمة للانسان والتي ينصح بها الأطباء بممارستها بصفة منتظمة للحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض المزمنة إلا أن نوع النشاط الرياضي يختلف حسب العمر نظراً لتراجع المردود الجسدي للفرد مع تقدم السن ومع ضرورة المواظبة على الرياضة لنتائجها الإيجابية

أهمية الرياضة وأثرها على المسنين

  • تساعد التمارين الرياضية كبار السن على مواجهة مشاكل الأرق، حيث تقل عدد ساعات النوم بالنسبة للشخص كلما تقدم في العمر وقد يصاب بالأرق، وهنا يمكن علاج الأرق بالتمارين الرياضية.
  • تساعد التمارين الرياضية كبار السن على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كذلك تقي من العديد من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر.
  • الرياضة لها دور كبير وفعال على حماية الأشخاص في المراحل العمرية المتقدمة من الأمراض مثل الشيخوخة.
  • تعمل الرياضية على وقاية كبار السن من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمة القلبية وتقلل من الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكر والضغط.
  • تساعد التمارين على تقوية العظام وحمايتها من الأمراض، كما تساعد على الوقاية من هشاشة العظام.
  • تساعد الرياضة على تقوية العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية.
  • تساعد التمارين الرياضية على تقوية المفاصل والأربطة، كما تجعلها أكثر تحمل وقوة
  • تساعد التمارين الرياضية على توزيع الأكسجين بكفاءة على جميع أجهزة الجسم، وتساعد في تنشيط الدورة الدموية.
  • تساعد الرياضة في الحفاظ على الوزن، حيث يكتسب الأشخاص الوزن مع التقدم في العمر بسبب قلة المجهود البدني والحركة مما يسبب زيادة في الوزن.
  • تسبب زيادة الوزن العديد من الأمراض المزمنة مثل الكوليسترول والسكري ولكن ممارسة التمارين الرياضية تحافظ على الوزن وتقي من الإصابة بالسمنة الغير مرغوب فيها.
  • تساعد الرياضة في تعزيز الثقة بالنفس، حيث تجعل كبار السن مشاركين في المجتمع وتحميهم من الاكتئاب الذي يحدث بسبب العزلة.
  • تساعد التمارين الرياضية على تعزيز القدرات العقلية وتزيد من التركيز كما أنها تحمي من الإصابة بالزهايمر.
0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)

النشاط البدني لكبار السن

النشاط البدني لكبار السن مهم بنفس القدر لأي شخص آخر.فقد أظهرت الدراسات أن النشاط البدني قد يساعد كبار السن على أن يعيشوا حياة أطول.وذلك  لإدارة العديد من  الظروف الصحية بما في ذلك مرض السكري وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب والخرف. betfinal casino و يمكن أن يكون النشاط البدني أكثر قدرة على تحسين النوم ، والتواصل الاجتماعي ، والشعور العام بالسعادة والرفاهية.

 ما مقدار النشاط البدني لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم من 65 وما فوق؟

يجب أن يحاول كبار السن الذين تتراوح أعمارهم من 65 عاماً وما فوق، الذين يكونون ذوو لياقة بشكل عام وليس لديهم ظروف صحية تحد من قدرتهم على التحرك، أن يكونوا نشطين يومياً وأن يمارسوا:

150 دقيقة على الأقل (2 ساعة و 30 دقيقة) من النشاط الرياضي التنفسي المتوسط الكثافة مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع أسبوعياً، وأنشطة تقوية العضلات على مدار يومين أو أكثر أسبوعياً التي تحرّك جميع مجموعات العضلات الرئيسية مثل (الساقين، الوركين، الظهر، البطن، الصدر، الكتفين والذراعين).

75 دقيقة (1 ساعة و 15 دقيقة) من النشاط الرياضي التنفسي شديد الكثافة مثل الركض أو ممارسة كرة المضرب الفردية أسبوعياً، وأنشطة تقوية العضلات على مدار يومين أو أكثر أسبوعياً التي تحرّك مجموعات العضلات الأساسية (الساقين، الوركين، 
 الظهر، البطن، الصدر، الكتفين والذراعين).

الدمج المتساوي بين النشاط الرياضي التنفسي المتوسط والشديد الكثافة أسبوعياً (مثلاً ركض ل 30 دقيقة بالإضافة إلى 30 دقيقة من المشي السريع)، والأنشطة التي تقوي العضلات على مدار يومين أو أكثر التي تشغّل جميع مجموعات العضلات الرئيسية (الساقين، الوركين، الظهر، البطن، الصدر، الكتفين والذراعين)

0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)

أنواع الرياضة المناسبة لكبار السن:

1- من أنواع الأنشطة الرياضية المناسبة لكبار السن هي رياضة المشي؛ حيث تُعَدّ رياضة المشي من أهم الأنشطة الرياضية الهوائية السهلة التي من الممكن أن يمارسها كبار السن، ولا يوجد أي آثار سلبية لهذه الرياضة الهوائية.

2- من الممكن أيضًا أن يقوم كبير السن بممارسة تمارين رياضية بواسطة الأجهزة في النادي الرياضي أو من الممكن شراء بعض الأجهزة الرياضية، وممارسة الرياضة في المنزل.

3- من الممكن أن يقوم كبار السن بممارسة رياضة ركوب الدراجات؛ حيث أنَّها من الرياضات التي تؤدي إلى تقوية البنية الجسدية. من الممكن أن يقوم كبار السن بممارسة ركوب الدراجات في الصباح الباكر، وفي مناطق طبيعية جذابة.

فوائد المشي لكبار السن

  • تقوية العضلات وثبات الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان القولون والسكري.
  •  يساعد على تحسين صحة العظام ومنع هشاشة العظام، حيث أن المشي العادي يمكن أن يؤدي إلى خفض عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما ويعانون من كسر الورك، ويساعد أيضا على خفض ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  •  يساعد في تحسين توازن الجسم، وتقليل احتمالية السقوط الذى يحدث بشكل شائع بين كبار السن ويسبب الكسور، وهي من رابع مسببات الوفاة عند المسنين، كما يحافظ على مرونة المفاصل، وزيادة الثقة بالنفس وتحسين المزاج.
  • له دور في تحسين مستويات الطاقة لدى الأشخاص وزيادة القدرة على التحمل، وتقليل القلق أو الاكتئاب، وتحسين الحياة الاجتماعية، حيث يعد المشي طريقة رائعة لارتياد أماكن عدة والتواصل مع الأصدقاء

اسئلة متعلقة

...