0 تصويتات
226 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي بكتيريا الكلبسيلا Klebsiella؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الكلبسيلا (بكتيريا الكليبسيلا)، أي من مجموعة من البكتيريا على شكل قضيب من عائلة Enterobacteriaceae، تُصنَّف هذه البكتيريا في الكائنات الحية الدقيقة على أنها بكتيريا سالبة الجرام، لاهوائية، غير متحركة، تحدث الكائنات الحية في التربة والماء والنباتات، وتعتبر بعض السلالات جزءاً طبيعي غير ضار لجهاز الهضمي البشري، يُدعى الطبيب الألماني وعالم البكتريا إدوين كليبس.

كليبسيلا الالتهاب الرئوي، الذي يطلق عليه أيضاً اسم فريدلاندير عصيّات، تم وصفه لأول مرة في عام 1882 من قبل عالم الأحياء الدقيقة الألماني وعلم الأمراض كارل فريدلاندر، كلبسيلا الالتهاب الرئوي هو المعروف بإسم الممرض في الجهاز التنفسي البشري الذي يسبب الالتهاب الرئوي، عادة ما لا يظهر المرض إلا في المرضى الذين يعانون من مشاكل طبية كامنة مثل إدمان الكحول أو مرض الرئة المزمن وغالباً ما ينشأ كعدوى المستشفيات (العدوى التي تحدث بالإشتراك مع العلاج البكتيريا الإنتهازية أو الرعاية الطويلة الأجل في المستشفيات أو غيرها من أماكن الرعاية الصحية المجتمعية).


 
تقليدياً تم التعرف على البكتيريا K. ozaenae و K. rhinoscleromatis كنوع منفصل، لكن دراسات الحمض النووي تشير إلى أنه ينبغي تصنيفها كنوع فرعي من الالتهاب الرئوي، لا يزال يتم تمييز الفروق بين الأنواع، تشمل الأنواع الأخرى من كلبسيلا K. oxytoca و K. planticola، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي والإصابة بالتهاب المسالك البولية مع الإنسان، K. planticola وبعض سلالات الالتهاب الرئوي، تم عزلها عن جذور النباتات مثل القمح والأرز والذرة، حيث تعمل بمثابة بكتيريا تثبيط النيتروجين، K. varicola، الذي تم إكتشافه في عام 2004، يحدث أيضاً في العديد من النباتات، بما في ذلك الأرز والموز وقصب السكر، تم عزل هذا النوع من البكتيريا أيضاً عن أماكن المستشفى، حيث يمكن أن يكون بمثابة ممرض إنتهازي، على غرار الكائنات الحية الأخرى في الكلبسيلا.


 
على الرغم من أنه يمكن علاج بعض الإصابات بالكلبسيلا بفاعلية عن طريق العلاج بعامل وحيد يشمل البنسلين أو مضاد حيوي مماثل، فإن ظهور الكائنات الحية المقاومة لهذه العقاقير استلزم تطوير أساليب علاجية جديدة، على سبيل المثال ، كلبسيلا الالتهاب الرئوي يقاوم المضادات الحيوية بيتا لاكتام، وهي مجموعة تضم الكاربابينيمات والبنسلين والسيفالوسبورين، تنتج المقاومة من قدرة الكائن الحي على تصنيع إنزيم يعرف باسم الكاربابينيمات، الذي يتحلل مع حلقة بيتا لاكتام التي تقوم عليها النشاط المضاد للميكروبات لهذه الأدوية، نتيجة لذلك تتطلب عدوى الالتهاب الرئوي الكلبسيلا المقاومة للأدوية عادةً علاجاً مركباً مع عوامل متنوعة هيكلياً، مثل مضاد حيوي بيتا لاكتام وأمينوغليكوزيد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 145 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 61 مشاهدات
سُئل أبريل 29، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
...