1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (37.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أسباب نزول الدم مع المخاط الأنفي

هناك أسباب عدة تؤدي إلى التهاب أو تمزق الشعيرات الدموية الموجودة في الأنف، ومن ثم نزول قطرات من الدم مع المخاط الأنفي، وأبرزها:

1- جفاف الأنف
بسبب الطقس البارد في فصل الشتاء، قد يصاب بعض الأشخاص بجفاف الأنف الذي يٌعرِّض الأوعية الدموية الموجودة بها لخطر التلف والتمزق.

والنزيف المتكرر الذي يعاني منه مريض جفاف الأنف، يرجع إلى بطء التئام الشعيرات الدموية المتضررة، نتيجة لكثرة سيلان الأنف.

2- العطس المتكرر
عادةً ما يعاني مرضى نزلات البرد والإنفلونزا من العطس، ولكن إذا كان متكررًا، قد يشكل ذلك عبئًا على الأوعية الدموية الموجودة بالأنف، وقد تتعرض للتمزق.

3- دخول جسم غريب في الأنف
ليس بالضرورة أن يكون نزول الدماء مع المخاط الأنفي عند الأطفال ناتجًا عن إصابتهم بمشكلة صحية، بل قد يكون السبب هو إدخال جسم معدني في الأنف، تسبب في تمزق الشعيرات الدموية.


4- احتقان الأنف
العطس المتكرر ليس العرض الوحيد الذي يعرض الشعيرات الدموية لخطر التمزق، لأن احتقان الأنف الناتج عن التهاب وتورم النسيج المبطن لمجرى الجيوب الأنفية، قد يكون سببًا وراء معاناة مريض البرد أو الإنفلونزا من نزول دماء مع المخاط الأنفي عند الرشح.

5- انحراف الحاجز الأنفي
مشكلة قد يولد بها بعض الأطفال، ومن الممكن أن يتعرض لها البالغون أيضًا، نتيجة للإصابة بكسر في الأنف، والنزيف المتكرر المصاحب لها، يحدث بسبب جفاف سطح حاجز الأنف.

6- الأدوية
نزيف الأنف الناتج عن أدوية سيولة الدم، مثل الأسبرين والوافرين، لا يستدعي القلق، لأن بمجرد أن ينتهي مفعول الدواء، تتوقف هذه المشكلة من تلقاء نفسها.

7- المواد الكيميائية
استنشاق بعض المواد الكيميائية الضارة على الصحة، مثل الأمونيا، نتيجة للعمل في المناطق الصناعية، يزيد من فرص التعرض لنزيف الأنف أو المعاناة من نزول الدماء مع المخاط الأنفي.

اسئلة متعلقة

...