0 تصويتات
132 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (37.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
للوقاية من الأمراض المعدية عادات خاطئة لا تفعلها في فصل الشتاء

1- عدم غسل اليدين

برودة الماء في فصل الشتاء، تجعل بعض الأشخاص يقللون من عدد مرات غسل أيديهم على مدار اليوم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض بالمعدية، لأن اليدين يتراكم على سطحها الآلاف من البكتيريا والجراثيم والفيروسات، التي تنتقل داخل الجسم عند تناول الطعام أو ملامسة الوجه.

2- إهمال تناول الخضروات

لا يعير البعض اهتمامًا كبيرًا بتناول الخضروات في فصل الشتاء، رغم فعاليتها في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وفي المقابل، يكثر هؤلاء من تناول الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، للشعور بالدفء، إلا أن الإفراط فيها يقلل من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، نظرًا لاحتوائها على الدهون المشبعة والسكريات والأملاح.

3- المكوث في المنزل

يعتقد البعض أن عدم الخروج من البيت في فصل الشتاء، قد تكون وسيلة فعالة لتقليل فرص الإصابة بالأمراض المعدية، وهذا غير صحيح، لأن المكوث في المنزل يحرم الجسم من التعرض لأشعة الشمس التي تقضي على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم العالقة بسطح الجلد بفعل الحرارة العالية المنبعثة منها، بالإضافة إلى غناها بفيتامين د الذي يلعب دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي.

4- قلة الحركة

يواجه البعض صعوبة كبيرة في ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس التي تشعرهم بالكسل والخمول وتزيد من رغبتهم في النوم.

ويرجى العلم أن قلة الحركة تقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية المكونة للمنظومة المناعية، مثل الطحال، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالأمراض المعدية.

5 - تجاهل ترطيب البشرة

يستهين البعض بجفاف البشرة الذي يصابون به في فصل الشتاء، بسبب التعرض للهواء البارد وقلة شرب الماء، مع العلم أن التشققات الجلدية المصاحبة لهذه المشكلة قد تستغلها البكتيريا والفيروسات للتسلل داخل الجسم وإصابته بالأمراض المعدية.

6- تناول المشروبات الكحولية

رغم الدفء الذي يشعر به البعض عند تناول المشروبات الكحولية في فصل الشتاء، ولكن استهلاكها بانتظام قد يتسبب في ضعف الجهاز المناعي، فتصبح أجسامهم فريسة سهلة للفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

اسئلة متعلقة

...