1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعرفي على أسباب تغير لون اللثة وطرق علاجها

يعد اللون الوردي من أبرز العلامات التي تدل على أنك تملكين سيدتي ثلة صحية وسليمة تحمي أسنانك بشكل فعال من السقوط وفي حال تغير لونها للأحمر الداكن أو الأزرق فذلك يعني حتما وجود بعض المشاكل الصحية على مستوى الفم أو الجسم بشكل عام. لذلك سنقدم في مقال اليوم أبرز الأسباب التي تقف وراء اختفاء لون اللثة والوردي مع سبل العلاج الطبيعية المتاحة.

ماهي أسباب تغير لون اللثة؟
عوامل وراثية.
اتباع بعض العادات السلبية التي تؤثر على صحة اللثة وتتسبب في تغير لونها مثل التدخين، عدم الحرص على تفريش الأسنان وتنظيف الفم.
يعد الالتهاب من أبرز المشاكل التي تتسبب في تغير لون اللثة لغير اللون الوردي، وتظهر هذه الالتهابات بسبب التعرض للتغيرات الهرمونية مثل التي تحدث في سن البلوغ، فترة الحمل أو عند الدورة الشهرية أو في سن اليأس عند السيدات لتصبح الأسنان واللثة حساسة أكثر من ذي قبل.
تناول بعض الأدوية مثل تلك الخاصة بمعالجة التهاب البلعوم التي تؤثر على لون اللثة وسلامتها بسبب تخفيض إفراز اللعاب في الفم.
الإصابة ببعض الأمراض التي تتسبب في تغير لون اللثة مثل مرض السرطان، متلازمة العوز المناعي، مرض السكري وهي علل تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص السكر من الطعام الأمر مما يجعل اللثة تفقد لونها الوردي كما تكون الأسنان عرضة أكثر للتسوس.
الإصابة ببعض الأمراض الهرمونية مثل مرض أديسون، ومرض نيلسن.

نصائح لحفاظ على لثة وردية وصحية
الحرص على تفريش الأسنان مرتين في اليوم مع ضرورة اختيار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة استخدام غسول الفم لتطهير اللثة أو القيام بالغرغرة بمحلول الماء والملح لأن يمتلك خصائص مطهرة.
إمكانية استعمال خيط الأسنان لتنظيف بقايا الطعام لمن يملكن أسنان واسعة.
تناول الأطعمة الصحية التي تتضمن عناصر غذائية أساسية مثل الفيتامينات لأنها تغذي اللثة وتكسبها اللون الوردي.
تفادي تناول المشروبات الغازية لأنها تضر باللثة ومينا الأسنان بسبب الأحماض والسكريات.
تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة ودون مبالغة حتى لا تؤذي أنسجة اللثة وتتهج ويصبح لونها أحمر، لا تقومي بتفريش الأسنان بشكل جانبي بل حركيها من الأعلى للأسفل لمدة دقيقة.

علاجات طبيعية لتوريد اللثة
وصفة الكركم: 100 غرام من مسحوق الكركم ومئة مل من الماء الدافئ.
قومي بخلط الكركم في الماء الدافئ وحركيه قليلا مع تركه حتى يبرد ثم استخدميه للغرغرة مرتين في اليوم.

وصفة الملح: ملعقتان كبيرتان من الملح، ملعقة كبيرة من العسل.
قومي بخلط كل من العسل و الملح حتى يتشكل لديك عجين لين طبقيه مباشرة على اللثة والأسنان، ثم ادعكي اللثة بلطف بأطراف الأصابع لبعض الوقت قبل شطفه جيدا بالماء الفاتر.

اسئلة متعلقة

...