0 تصويتات
257 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو عمل مندل ( The work of Mendel) ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو عمل مندل ( The work of Mendel) ؟
قبل جريجور مندل (Gregor Mendel)، كانت نظريات آلية وراثية تستند إلى حد كبير على المنطق، وليس على التجريب. في حديقة الدير، قام مندل بعدد كبير من تجارب التلقيح المتبادل بين متغيرات البازلاء، والتي حصل عليها كخطوط تكاثر نقية.
لقد زاوج البازلاء بالبذور الصفراء إلى البذور الخضراء ولاحظ أنَّ بذور النسل (الجيل الأول، F1) كلها صفراء. عندما قام أفراد F1 بالتلقيح الذاتي أو عبروا فيما بينهم، أظهر نسلهم (F2) نسبة 3: 1 (3/4 أصفر و 1/4 أخضر). استنتج أنّه بما أن الجيل F2 يحتوي على بعض الأفراد الأخضر، فلا بد أن محددات الخضرة كانت موجودة في الجيل F1، على الرغم من أنَّها لم يتم التعبير عنها لأنّ اللون الأصفر مهيمن على اللون الأخضر.
من النسبة الرياضية الدقيقة 3: 1 (التي وجد منها العديد من الأمثلة الأخرى)، استنتج ليس فقط وجود وحدات وراثية منفصلة (الجينات) ولكن أيضًا أن الوحدات كانت موجودة في أزواج في نبات البازلاء وأنّ الأزواج انفصلت أثناء تشكيل الأمشاج (Gamete). ومن ثمّ، تم اقتراح أن يكون الخطان الأصليان لنباتات البازلاء هما YY (أصفر) و yy (أخضر).
كانت الأمشاج من هذه Y و y، وبالتالي أنتجت جيل F1 من Yy باللون الأصفر بسبب هيمنة Y. في الجيل F1، كان نصف الأمشاج Y والنصف الآخر كان y، مما جعل الجيل F2 ينتج من التزاوج العشوائي 1/4 Yy و 1/2 YY و 1/4 yy، وبالتالي شرح نسبة 3: 1. تسمّى أشكال جينات لون البازلاء ، Y و y ، الأليلات.
يمكن أن يُعزى نجاح مندل جزئيًا إلى منهجه التجريبي الكلاسيكي. اختار كائنه التجريبي جيدًا وأجرى العديد من التجارب الخاضعة للرقابة لجمع البيانات. من نتائجه، طور فرضيات تفسيرية رائعة واستمر في اختبار هذه الفرضيات تجريبياً. أنشأت منهجية مندل نموذجًا أوليًا لعلم الوراثة لا يزال مستخدمًا اليوم لاكتشاف الجينات وفهم الخصائص الوراثية للوراثة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 85 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 151 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 134 مشاهدات
...