0 تصويتات
77 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
كيف أصبحت فكرة الجين حقيقة ( How the gene idea became reality) ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف أصبحت فكرة الجين حقيقة ( How the gene idea became reality) ؟
كانت جينات مندل مجرد كيانات افتراضية، وهي عوامل يمكن استنتاج وجودها من أجل شرح نتائجه. شهد القرن العشرون خطوات هائلة في تطوير فهم طبيعة الجينات وكيفية عملها. لم تنشر منشورات مندل في الأدبيات البحثية حتى عام 1900، عندما تم التوصل إلى نفس الاستنتاجات من قبل العديد من الباحثين الآخرين. ثم تبع ذلك مئات الأوراق التي تبين الميراث المندلي في مجموعة واسعة من النباتات والحيوانات بما في ذلك البشر.
يبدو أنَّ أفكار مندل كانت صالحة بشكل عام. لاحظ العديد من علماء الأحياء أنّ وراثة الجينات توازي بشكل وثيق وراثة الكروموسومات خلال الانقسامات النووية، تسمّى الانقسام الاختزالي، والتي تحدث في أقسام الخلية قبل تكوين الأمشاج (Gametes).
تمّ تحقيق معلم رئيسي في عام 1953 عندما ابتكر عالم الوراثة الأمريكي والفيزيائي البيولوجي جيمس واتسون (James D. Watson) وعالم الفيزياء الحيوية البريطاني فرانسيس كريك (Francis Crick) وموريس ويلكينز (Maurice Wilkins) نموذج اللولب المزدوج لبنية الحمض النووي.
تمّ تحقيق انفراجهم من خلال عمل العالمة البريطانية روزاليند فرانكلين (Rosalind Franklin)، التي ألقت دراسات حيود الأشعة السينية لجزيء DNA الضوء على هيكلها الحلزوني. أظهر نموذج اللولب المزدوج أن الحمض النووي قادر على التكاثر الذاتي من خلال فصل خيوطه التكميلية واستخدامها كقوالب لتوليف جزيئات الحمض النووي الجديدة.
تم اقتراح كل من خيوط متشابكة من الحمض النووي لتكون سلسلة من مجموعات كيميائية تسمّى النيوكليوتيدات، والتي من المعروف أن هناك أربعة أنواع. نظرًا لأنّ البروتينات عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية، فقد اقترح أن تسلسل نووي محدد من الحمض النووي يمكن أن يحتوي على رمز لتسلسل الأحماض الأمينية وبالتالي بنية البروتين.
في عام 1955، أظهر عالم الأحياء الجزيئية الأمريكي سيمور بنزر (Seymour Benzer)، موسعًا الدراسات السابقة في ذبابة الفاكهة (Drosophila)، أنّ المواقع الطافرة داخل الجين يمكن رسمها فيما يتعلق ببعضها البعض. أشارت خريطته الخطية إلى أنّ الجين نفسه هو بنية خطية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 81 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 131 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 61 مشاهدات
...