0 تصويتات
194 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي الخلية النباتية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الخلية النباتية؟
يتراوح حجم الخلايا النباتية عادة بين 10-100 ميكرومتر، حيث أن حجم الخلايا النباتية أكبر من الخلايا الحيوانية. فقد تتمثل الوظيفة الأساسية لهذه الخلايا في النباتات في إجراء عملية البناء الضوئي عبر البلاستيدات الخضراء التي تمنحها لونها. كما توجد عدة هياكل صغيرة مختلفة داخل الخلية نفسها، تُسمّى العضيات ولكل منها وظيفة محددة.
أنواع الخلايا النباتية:
هناك خمسة أنواع من الأنسجة تتكون من الخلايا النباتية، ولكل منها وظائف مختلفة. (Parenchyma) و (collenchyma) و (sclerenchyma) كلها أنسجة نباتية بسيطة، ممّا يعني أنها تحتوي على نوع خلية واحدة. وفي المقابل، يحتوي نسيج الخشب واللحاء على مزيج من أنواع الخلايا ويشار إليها باسم الأنسجة المعقدة. ومن أنواع الخلايا النباتية ما يلي:
نسيج اللحمة (Parenchyma): يمثل غالبية الخلايا في النبات، توجد في الأوراق وتقوم بعملية البناء الضوئي والتنفس الخلوي، إلى جانب عمليات التمثيل الغذائي الأخرى. كما أنها تُخزّن مواد مثل الكربوهيدرات والبروتينات.
نسيج (Collenchyma): يوفر الدعم لأجزاء النبات النامية ويتميز هذا النسيج بإن له جدران خلوية سميكة، ويمكن أن تنمو وتغير شكلها مع نمو النبات.
نسيج المصلبة (sclerenchyma): يحتوي هذا النسيج على خلايا صلبة تعد الخلايا الداعمة الرئيسية في مناطق النبات التي توقفت عن النمو، حيث تتميز الخلايا المصلبة بأن لها جدران خلوية سميكة جدًا.
نسيج الخشب: ينقل الخشب في الغالب الماء وبعض العناصر الغذائية في جميع أنحاء النبات، من الجذور إلى الساق والأوراق.
نسيج اللحاء: ينقل اللحاء المغذيات المصنوعة أثناء عملية التمثيل الضوئي إلى جميع أجزاء النبات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 121 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 135 مشاهدات
...