1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ألم أسفل بطن الحامل جهة اليسار للحامل في الشهر السادس

يحدث هذا الألم لوجود أسباب عِدة، ولكنْ يجب التنبيه على أنَّ الطبيب هو الشخص المسؤول عن تشخيص المشكلة. وتحديد سبب الألم، وطريقة العلاج. وعمومًا، نذكر فيما يأتي بعض من الأسباب شائعة الحدوث التي قد تسبِّب ألم في الجهة اليسرى من البطن عند الحامل:

الأسباب الشائعة

مجموعة من الأسباب الشائعة ربما تكون سببًا لحدوث ألم الجانب الأيسر من البطن عند الحامل، منها:

  • ألم أربطة الحوض: عادةً ما تسبّب أربطة الحوض عند المرأة الحامل ألمًا طاعنًا في الجزء السفلي من البطن. وقد يشمل أحيانًا المنطقة التناسليَّة والوركين، ويحدث هذا الألم جرَّاء نموّ الجنين في الرحم. الذي يؤدي بدوره إلى سحب الأربطة العريضة والأربطة المستديرة التي تثبّت الرحم في مكانه. ومن الجدير بالذّكر أنّ هذا النّوع من الألم عادةّ ما يبدأ خلال الأسبوع 14 من الحمل، ويخف تدريجيًا مع تقدم مراحل الحمل.
  • الإمساك: هو من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، والتي قد تسبِّب مغص في أسفل البطن. وغالبًا ما يتركّز الألم في الجانب السفلي الأيسر من البطن. وفي الحقيقة، يحدث إمساك الحمل لوجود عوامل عِدّة، منها:
    • قِلّة النشاط.
    • تناول أقراص الحديد.
    • حدوث التغيرات الهرمونيَّة.
    • الإكثار من تناول الأطعمة التي تكاد تخلو من الألياف والسوائل.
    • عدوى المسالك البولية: يُصاحب عدوى المسالك البولية عادةً ظهور مجموعة من الأعراض على المرأة الحامل منها الألم أثناء مرور البول، وكثرة التبول، وربما أيضًا ارتفاع درجة حرارة الجسم، ونزول الدم مع البول، بالإضافة إلى احتماليّة الشعور بألم في البطن. وعادةً ما يشمل هذا الألم المنطقة السفليَّة من البطن. وفي هذه الحالة يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب.

أسباب أخرى محتملة

إلى جانب الأسباب السابقة شائعة الانتشار، يوجد بعض المشكلات التي قد تحدث خلال الحمل فتسبب ألمًا في الجانب الأيسر من البطن، نذكر منها الآتي:
  • الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ (Ectopic pregnancy): وهذا يعني أنَّ الحمل لا يحدث في مكانه الطبيعي، فيؤدي الى التسبب بألمًا قد يكون شديدًا ومفاجئًا، وربما يُصاحب مشكلة الحمل خارج الرحم أحيانًا حدوث النزيف المهبلي.
  • ألم حزام الحوض (Pelvic girdle pain): وهو الألم الذي يُثيره مفصل الارتفاق العاني (Pubic symphysis)_ المفصل‏ الذي يربط بين العظمتين في الجزء الأمامي من الحوض_ نتيجة ارتخائه خلال الفترة الأولى من الحمل. وربما يكون الألم المصاحب لهذه الحالة شديدًا، وعادةً ما يظهر فوق مفصل الارتفاق العاني في البطن.
  • انفصال المشيمة المبكر (Placental abruption): والتي يُصاحبها نزيف بين المشيمة وبطانة الرحم، وألم يظهر غالبًا في الجانب الأيسر السفلي من البطن.

 ◄ يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن ألم أسفل بطن الحامل جهة اليسار للحامل في الشهر السادس

اسئلة متعلقة

...