1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

شد أسفل بطن الحامل في الشهر السادس

في هذه الفترة من الحمل، قد تعاني المرأة الحامل من الشدّ في البطن للأسباب المذكورة في الآتي:

  • ألم الرباط المستدير: مرَّة أخرى، قد يستمر ألم الرباط المستدير خلال الثلث الثاني من الحمل أيضًا، فيكون سببًا في إثارة الشعور بالشدّ في البطن.
  • تقلصات المخاض الكاذب أو تقلصات براكستون هكس (Braxton-Hicks contractions): هذه تقلصات قد تشعر فيها الحامل على صورة شدّ شديد في البطن. وقد تُعاني بعض النساء الحوامل من تقلصات براكستون هكس بصورة أكبر مقارنةً بأخريات. ويجدر بالذكر أنَّ المخاض الكاذب ليس مؤلمًا كالتقلصات التي تحدث خلال المخاض الحقيقي. وغالبًا ما تكون ممارسة التمارين الرياضيّة أو الجماع سببًا في إثارته. عمومًا، يتوجب على المرأة مراجعة الطبيب في بعض الحالات المصاحبة لتقلصات الرحم، منها:
    • نزول ماء الرأس: نزول ماء الرأس يُحتِّم على المرأة الحامل مراجعة الطبيب، بسبب ارتفاع فرصة حدوث عدد من المضاعفات التي تحتاج للرعاية الطبيّة.
    • ضعف حركة الجنين في الرحم: فإنّ أي تغيرات مفاجئة في نشاط الجنين تستدعي الاهتمام، ويمكن حينها شرب كوب من الماء، وربما يساعد ترطيب الجسم على تحفيز حركة الجنين. في حالة عدم نجاح شرب الماء يجب استشارة الطبيب في أقرب فرصة مُمكنة.
    • تقلصات الرحم أو المخاض الكاذب: الذي يبدأ قبل المرحلة الثالثة من الحمل، وقد يدل على حدوث الولادة المبكرة.
  • الرحم المتهيج (Irritable uterus): قد تظهر الانقباضات والشدّ في البطن مشابهة لحالة المخاض الكاذب. وربما تكون دليلًا على حدوث الولادة المبكرة.

 ◄ يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن شد أسفل بطن الحامل في الشهر السادس

اسئلة متعلقة

...