0 تصويتات
87 مشاهدات
في تصنيف التغذية بواسطة (100مليون نقاط)

لماذا لا يزيد وزني

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

لماذا لا يزيد وزني ؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تتحد مع بعضها البعض أو قد توجد منفردة، وتسبب في النهاية توقف الجسم عن اكتساب الوزن وإليكم اشهر الأسباب التي تمنع الجسم من اكتساب الوزن وخاصة إذا الشخص يتناول الطعام المناسب بشكل مستمر.

1- عدم تناول الطعام الكافي

يسعى الكثير من الأشخاص لإكتساب الوزن ولكنهم في الحقيقة لا يقوموا بتناول الكميات الكافية واللازمة من الطعام، وربما يقوم الشخص بتناول الكثير من الطعام ولكنه لا يُقَيّمَه بطريقة صحيحة فيتناول الكثير من الطعام منخفض السعرات الحرارية مثل أنواع الشوربات المختلفة، لذلك إذا كان الشخص يسعى لإكتساب المزيد من الوزن فبإمكانه تناول الكثير من أنواع الأطعمة الصحية والتي تتميز بسعراتها الحرارية العالية مثل منتجات الألبان كاملة الدسم، والفواكه المجففة، والمكسرات بأنواعها.

وهناك الكثير من التطبيقات التي تساعد الشخص في معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسمه عن طريق معرفة وزنه وحساب السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم وإضافة سعرات زائدة لتساعد في زيادة الوزن.

2- العوامل الوراثية

يحاول الكثيرون إكتساب بعض الوزن وتختلف الاستعدادات الجينية لدى كل شخص وذلك وفقًا لصفاتهم الوراثية التي يحملونها، فإذا حاول عشرة أشخاص زيادة وزنهم وذلك بمضاعفة عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها فإن هناك بعض الأشخاص ستكتسب أجسامهم الوزن في صورة دهون وهناك البعض الآخر سيقوموا بتحويل هذه السعرات الزائدة إلى عضلات وآخرون لن يزداد وزنهم على الإطلاق.

3- مشكلات صحية تمنع زيادة الوزن

هناك بعض المشكلات الصحية والعقاقير الطبية العلاجية التي تعوق زيادة الوزن ومن أشهر هذه المشكلات زيادة إفراز ونشاط الغدة الدرقية، وكذلك مرض السكر الغير مشخص، وبعض المشكلات الهضمية، والأنيميا، ومن الممكن أن يؤدي معدل التمثيل الغذائي العالي إلى صعوبة في اكتساب الوزن، إذا كانت هناك مشكلات صحية تمنع زيادة الوزن فمن الممكن التوجه للطبيب المختص ومعالجتها وبعد ذلك فإن إحتمالات زيادة الوزن تزيد بشكل كبير.

4- الحركة الزائدة على مدار اليوم

يقوم البعض بممارسة تمرينات رياضية زائدة، والحركة بشكل كبير طوال اليوم مثلًا في صعود الدرج ونزوله عدة مرات، أو في التمشية لبعض الوقت، أو في استخدام المكتب الواقف standing desk، كل هذه الأشياء ربما تبدو بسيطة ولكنها في النهاية تؤثر بشكل أو بآخر على اكتساب الشخص للوزن.

5- عدم النوم بشكل صحيح

يحتاج الجسم إلى النوم بشكل صحيح وذلك لإفراز الهرمونات المسؤولة عن النمو وزيادة الوزن ولذلك على الشخص أن يقوم بتنظيم نومه جيدًا للمساعدة في زيادة الوزن.

6- تناول الأكل ببطء

إن تناول الأكل ببطء يسب إفراز المخ للهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع، لذلك إذا كان تناول الطعام ببطء من العادات الغذائية للشخص فإن ذلك يعني أنه يشعر بالشبع قبل أن يكون قد تناول القدر الكافي من السعرات الحرارية الازمة له، لذلك ينبغي على الشخص الذي يرغب في زيادة وزنه أن يقوم بتناول الطعام بصورة أسرع من المعتاد.

7- نمط الحياة الغير صحي

يغفل البعض أسلوب الحياة الصحي والمثالي اللازم لإكتساب الوزن ويتناسون تناول الوجبات في مواعيدها الصحيحة فمثلًا يقوم البعض بتفويت وجبة الإفطار وتناول وجبة غداء دسمة وهذا غير صحيح إذ ينبغي أن يتناول الشخص ثلاث وجبات رئيسية ووجبيتن صغيرتين في المنتصف وسناك خفيف بين الخمس وجبات على أن تتعدى السعرات الحرارية التي يحصل عليها حاجته الفعلية وذلك ليمنح الجسم الفرصة لتخزين الدهون وبناء العضلات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 230 مشاهدات
...