1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

معين ديوان المظالم تسجيل الدخول وما هي المهام المختصة بها

معين ديوان المظالم تسجيل الدخول

وقد لاحظنا رغبة قطاع عريض من أبناء المملكة العربية السعودية في معرفة كيفية تسجيل الدخول في معين ديوان المظالم، وجدير بالذكر أن برنامج الديوان الإلكتروني هو برنامج وضعته الهيئة القضائية الشرعية داخل الدولة السعودية، وفي السطور القادمة سوف نتطرق إلى أهم التفاصيل حول معين ديوان المظالم: تسجيل الدخول، والخطوات الاحترازية، وغيرها، فتابعونا!

أولًا: ما المقصود بديوان المظالم السعودي؟

ديوان المظالم السعودي هو عبارة عن واحدة من الهيئات القضائية التي تعمل بشكل مستقل داخل الدولة السعودية، وهي تخضع لإشراف ملك المملكة العربية السعودية “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” بشكل مباشر.

ويضم الديوان ستة عشر هيئة قضائية إدارية مقسمة بين المحافظات السعودية المختلفة، وهي تستهدف نشر أسس العدالة والمساواة والإشراف القضائي الإيجابي على النشاطات الإدارية، وذلك عن طريق الدعاوى التي تقدم إليها، من أجل تنفيذ الأنظمة والمبادئ المفروضة بشكل سليم، وإتاحة الفرصة لمن له الحق أن يستخدم كافة آليات التظلم في الحصول على حقه.

ثانيًا: كيفية تسجيل الدخول في برنامج معين ديوان المظالم؟

لقد قامت حكومة الدولة السعودية مؤخرًا بالإعلان عن آلية لتسجيل الدخول في برنامج معين ديوان المظالم، حيث يستطيع مواطني المملكة الانتفاع من تسجيل الدخول من خلال المنصة الإلكترونية وذلك عن طريق الخدمات والمزايا المقدمة من جانب نظام معين.

فمن خلال النظام الإلكتروني التي طرحته المملكة في هذا الشأن، يمكن لأي مواطن سعودي أن يقوم برفع الشكوى الإدارية التي يرغب في تقديمها للديوان عبر الشبكة العنكبوتية، وبدون أي صعوب تذكر.

ويمكن القول إنه نظام فريد قامت المملكة العربية السعودية بطرحه لخدمة أبنائها، وفيما يلي سوف نضع لكم العناوين الإلكترونية التي يمكنكم من خلالها الدخول على معين ديوان المظالم وتسجيل الدخول.

وإليكم آلية تسجيل الدخول في برنامج معين ديوان المظالم، وهي عبارة عن:

  • قم بالبحث عن المنصة الإلكترونية الخاصة بهيئة معين ديوان المظالم، أو يمكنك الاستعانة بالرابط التالي:

www.rserv1.bog.gov.sa

  • بعد الدخول إلى الموقع، سوف تظهر أمامك عدة خيارات، اختر منها خيار “الخدمات القضائية”.
  • سوف يفتح لك الموقع نافذة بها عدد من المربعات الفارغة التي يتعين عليك إدخال بياناتك الشخصية التي يطلبها الموقع بها، لكي تنجح في عملية تسجيل الدخول، وللوصول إلى هذه الخطوة يتعين عليك النقر على خيار “مستخدم جديد”.
  • بعد النقر على خيار مستخدم جديد، قم بتحديد نوع العميل الذي يقوم بتسجيل الدخول، حيث سيقوم الموقع بإظهار لك خيارين للاختيار من بينهما، وهما خيار محامي، وخيار فرد.
  • بعد اختيار نوع العميل، قم بتحديد شكل الهوية، حيث يعتمد موقع معين شكلين للهوية وتستطيع الاختيار من بينهما، وهما هوية مواطن، أو هوية وافد\ مقيم.
  • بعد ذلك، سوف يطلب منك موقع معين الإلكتروني تسجيل رقم هويتك الشخصية.
  • بعد تسجيل كود الهوية الخاصة بك، قم بإدخال تاريخ ميلادك في صورة (يوم- شهر- سنة).
  • بعد استكمال هذه البيانات، سيكون عليك كتابة كود التحقق الذي سوف يظهره لك الموقع.
  • بعد ذلك قم بالنقر على زر بدء التسجيل، وقم باستكمال الخطوات اللازمة.
  • أنت اللآن، قد قمت بتسجيل دخولك على برنامج معين ديوان المظالم داخل المملكة العربية السعودية، وتستطيع التمتع بأي من المزايا أو الخدمات التي يوفرها.

 

ثالثًا: ما هي خاصية تزويد ممثل على الدعوى القضائية المرفوعة؟

من بين المزايا التي تتيحها بوابة معين ديوان المظالم الإلكترونية الرسمية، هي ميزة إدخال ممثل على الدعوى التي قام أحد الأشخاص برفعها إلى الديوان، فمن خلال هذه الخاصية يستطيع الأفراد المشاركون في الدعوى القضائية القيام بتزويد ممثل على الدعوى محل النقاش، وبغير أدنى حاجة لطلب موافقة الهيئة القضائية.

وجديد بالذكر أن هيئة معين ديوان المظالم السعودي، قد قامت بطرح هذه الميزة منذ فترة وجيزة، وتحديدًا خلال منتصف السنة الميلادية الجارية 2020.

وتوفر هذه الخاصية لمن يقوم باستخدامها، عدد من المزايا الهامة، لعل من أبرزها:

  • يمكن التوجه بطلب تزويد ممثل للفرد الحقيقي أو للفرد المعنوي، وذلك خلال جميع جلسات مناقشة الدعوى القضائية المرفوعة.
  • يقوم موقع معين الإلكتروني، بالإعلام الفرد الذي قام بطلب تزويد ممثل على الدعوى القضائية محل النقاش، وإعلام الفرد صاحب الدعوى الرئيسي، بصورة تلقائية ومباشرة، أن الهيئة القضائية قد قبلت إضافة الممثل المعني.
  • تعمل هذه الخاصية على تخليص الأفراد أطراف القضية من عناء تضييع وقتهم ومجهودهم، فليس هناك حاجة إلى التوجه إلى مقر الهيئة القضائية وطلب موافقتها وبتها في الأمر، وإنما تتلقاه وتبت فيه بصورة إلكترونية بسيطة.
  • تتيح بوابة معين ديوان المظالم الإلكترونية للأفراد الذين قاموا بالانتفاع بهذه الخدمة، فرصة الإطلاع على وضع الطلب الذي قدموه، ويتم ذلك عبر الضغط على أيقونة “طلباتي”، الموجودة داخل الموقع.

 

رابعًا: ما هي الخطوات الإحترازية التي وضعتها هيئة معين ديوان المظالم السعودي؟

لقد قامت هيئة معين ديوان المظالم الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، باعتماد عدد من احتياطات الأمان والسلامة التي تكفل حماية حقوق وبيانات الأطراف المعنية، كما نوهت بضرورة الإلتزام بها.

وتتمثل تلك الاحتياطات فيما يلي:

  • تقدم الدعاوى، ويجرى إتمام كافة خطوات السير فيها، عبر الأشخاص المنتفعين والمعنيين بهذا الأمر، وذلك من خلال موقع معين ديوان المظالم الإلكتروني الرسمي.
  • يقوم الأشخاص الذين قاموا برفع الدعاوى إلى الهيئات القضائية بالاتصال بتلك الهيئات، من خلال عنوان البريد الإلكتروني المعتمد لكل هيئة قضائية على حدة، كما يتاح لهم التواصل مع الهيئات القضائية عبر كافة وسائل الاتصال المعتمدة والتي تم الإعلان عنها.
  • لا يمكن للمنتفعين من برنامج هيئة معين ديوان المظالم، التوجه إلى مقار الهيئات القضائية تحت أي ظرف، وفي أوضاع الطوارئ الشديدة، و دواعي التوجه إلى المحكمة الضرورية، يحصل الشخص المعني على تاريخ مسبق من قبل ديوان المظالم، ويلتزم بالحضور فيه حتى تتمكن الهيئة القضائية من التعامل معه.

 

خامسًا: ما هي المهام التي تختص بها هيئة معين ديوان المظالم السعودي؟

تقوم فكرة معين ديوان المظالم على تقديم كافة خدمات القضاء في نظام واحد، حيث يعمل على مناقشة ونظر الدعوى منذ رفعها وحتى البت فيها، بالإضافة إلى عدد من المهام الذي يقوم بتقديمها، ومنها على سبيل المثال:

  • مهمة تسجيل الدعاوى المختلفة التي يقوم الأفراد برفعها إلى الهيئات القضائية المتنوعة.
  • تحويل الدعوى محل المناقشة إلى الهيئة المعنية بذاك النوع من القضايا.
  • القيام بوظيفة الترافع وتمثيل صاحب القضية أو الدفاع عن المدعى عليه.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 56 مشاهدات
سُئل سبتمبر 20، 2022 في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة admin (31.8مليون نقاط)
...