1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (56.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اذكر من هو حواري الرسول صلى الله عليه وسلم


الاجابة هي
من هو حواري الرسول صلى الله عليه وسلم

صحابة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو أقمار تضيء لنا الطريق كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حقهم والزبير واحد منهم، وهو من كبار الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كواحد من أشجع الصحابة. والأكثر مهارة في الفروسية والقتال. ما هي ابرز سمات سيرته الذاتية؟ ولد المولد الزبير بن العوام ـ رضي الله عنه ـ في السنة الثامنة والعشرين للهجرة النبوية النبيلة في المدينة المستنيرة ، ووالده العوام بن خويلد بن أسد ، الأخ. السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرسول الكريم ووالدة الزبير هي صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول الكريم. كان الزبير بن العوام متزوجا من السيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، والتي اشتهرت باسم النطاقين لأنها كانت تحمل النبي الكريم وطعام والدها وهم كانوا يختبئون في كهف ثور. اعتنق إسلام الزبير إسلام الزبير بن العوام رضي الله عنه باكراً عندما كان في الثانية عشرة من عمره. الزبير لديه سيفه وسلة ليكون أول من سيف سيف في الإسلام ، ومن ثم سحب صفوف الكفار حتى يصل إلى النبي الكريم ، وهو في أعلى جبل مكة المكرمة ، لذلك طمأن قلبه عندما رآه بصحة جيدة. إن بطولات الزبير في معركة الخندق الزبير بن العوام رضي الله عنه كان لها موقف واضح عندما وقف النبي صلى الله عليه وسلم على رؤوس المسلمين.
من هو حواري الرسول ولماذا سمى بذلك

الزبير ابن العوام واحد من أشجع وأحنك صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتدب أحدهم ليطلعه على أخبار الشعب ، فأعلن الزبير استعداده للقيام بهذه المهمة ثلاث مرات. برنامج حواري الزبير بن العوام. أما معركة خيبر ، فقد شارك الزبير بن العوام ببسالة في المعارك ضد اليهود. ياسر اليهودي ، شقيق مرحب اليهودي ، برز وقتل. وحيث كان لهذه الفترات تأثير كبير في تسريع انتصار المسلمين على أعدائهم. ومن فضائل الزبير بن العوام هي الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي وهو ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوالدته السيدة. صفية بنت عبد المطلب - رضي الله عنها - وهو أيضا ابن أخت السيدة خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها - الزوجة الأولى لرسول الله - صلى الله عليه وسلم. - أم أبنائه وبناته ، وسيدة نساء العالمين. بالإضافة إلى هذا النسب الكريم ، فإن الزبير بن العوام ، رضي الله عنه ، له فضائل عظيمة أخرى. وهو من المبشرين العشرة في السماء ، وهو واحد من ستة من اختيار عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عندما طعن في نهاية عهده في هذا العالم. للتشاور مع بعضهم البعض والاختيار من بينهم خليفة للمسلمين من بعده ، وهو أول من ألقى سيفاً في الإسلام ، وهو الذي نزل على جبرائيل في معركته في بدر. إلى جانب كل هذه الفضائل ، كان الزبير بن العوام رضي الله عنه يتمتع بأخلاق عالية. حيث كان يعتمد دائمًا على الله ، مطيعاً لأوامر الرسول العظيم ، وكان - رضي الله عنه - فارسًا لم يكن من الصعب تنظيفه ، وكان أحد أبطال الإسلام.
من هو حب رسول الله

تسمى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعديد من المسميات فمنهم من سمي بحب رسول الله ومن حواري رسول الله ونسمع كثيرًا عن "رسول رسول الله" - صلى الله عليه وسلم - كما نسمع عن سكرتير الأمة ، وعشر دعاة الجنة ، لكن هل نعلم متى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ هذا اللقب؟ ومعركة واحدة من أشهر المعارك والغزوات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأحد أعظم الأحداث التي عاشها جيل الصحابة ، وكفى أن القرآن الكريم تناولت أحداث الفتح في أكثر من ستين آية في سورة العمران ، للكشف عن أوضاع النفس البشرية ، وضعفها ومحدودياتها. وبدأت المعركة بمبارزة شرسة بين الصحابي العظيم "الزبير بن العوام" والمشركين فارس "طلحة بن أبي طلحة العبري". وحين اقتربت الجماعة ، حُكم على المجموعتين ، وبدأت مراحل القتال ، كان حامل لواء المشركين طلحة بن أبي طلحة العبدري ، وكان من أشجع فرسان قريش ، ويدعوهم المسلمون. له "كبش اللواء". وقد جاء إليه الزبير ولم يمنحه الوقت بل قفز و قفز حتى صعد معه على جمله ، ثم اقتحم الأرض معه ، فألقى بها منه وذبحه بسيفه. وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم هذا النضال الرائع ، وقد كبر المسلمون وكبروا ، وأشادوا بالزبير.

اسئلة متعلقة

...