0 تصويتات
68 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (50.1مليون نقاط)
هل تعلم ما اول جبل وضع على الارض؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هل تعلم ما اول جبل وضع على الارض؟

يعتبر جبل أبي قبيس هو أول جبل وضع على الأرض، وهو من أقرب الجبال إلى الكعبة المشرفة، ومعظم المصادر التاريخية والجغرافية التي سجلت تاريخ وجغرافية مكة المكرمة تحدثت عن هذا الجبل، وللإجابة على سؤال أين يقع جبل أبي قبيس؟ فهو يقع في مكة المكرمة، مقابل زاوية الحجر الأسود من المسجد الحرام، وهو من أقرب الجبال إلى الكعبة المشرفة.

وتعتبر المملكة العربية السعودية إحدى أشهر الدول حول العالم فيما يتعلق بالآثار التاريخية والإسلامية التي تعود إلى مئات وآلاف السنين، بالإضافة إلى كونها قبلة ملايين الحجاج والمعتمرين الذين يقصدون بيت الله الحرام لآداء فريضة الحج أو العمرة، وتضم ما يزيد عن 3600 موقع تاريخي وثقافي، وذكر حوالي 500 موقع منها في الشعر العربي القديم، بينما ورد حوالي 400 موقع آخر في الأحاديث والسيرة النبوية.

وبين القدماء من سكان مكة ومؤرخوها، يُعرف جبل أبي قبيس بأنه المكان الذي عاش فيه آدم وحواء عليهما السلام، ويبلغ ارتفاعه حوالي 420 متراً فوق سطح البحر، ويقال إنه سمي بـ “أبي قبيس” لأن الحجر الأسود أخذ منه، ويقال أيضًا أنه سمي بهذا الاسم لأن رجلًا يدعى “أبو قبيس” هو أول من بنى عليه.

ويتميز جبل أبي قبيس عن غيره من جبال مكة المكرمة بوجود الحجر الأسود فيه منذ زمن بعيد، وبكونه يطل على الكعبة المشرف، حيث أن الربوة التي بني فوقها البيت الحرام موصولة بجزء من جبل “أبي قبيس”.[1]

اسئلة متعلقة

...