0 تصويتات
72 مشاهدات
في تصنيف فوائد بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما علاج فقر الدم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما علاج فقر الدم

تجدر الإشارة إلى وجود مجموعة من العلاجات لفقر الدم وتهدف جميعها إلى زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة كمية الأكسجين الذي يحمله الدم، إضافة إلى إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي وممارسات الحياة مع الأخذ بعين الاعتبار فوائد الشمندر لفقر الدم، ويُشار إلى أنّ علاج فقر الدم يتمّ بالاعتماد على نوع وسببه، وفيما يلي بيان لذلك:
•    فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: في الحالات التي يُعزى فيها حدوث ذلك إلى النزيف فيجدر العمل على إيجاد مصدر النزيف وإيقافه، وبشكل عامّ يتطلب هذا النوع استخدام مكملات الحديد وإجراء التغييرات في النظام الغذائي.
•    فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات: يتمثل علاج هذه الحالة باستخدام المكملات الغذائية وفيتامين ب12 الذي يُعطى عن طريق الحقن.
•    الثلاسيميا: تتضمن الخطة العلاجية استخدام مكملات حمض الفوليك، وإزالة الطحال، وإجراء عمليات نقل الدم، وزراعة النخاع العظمي.
•    فقر الدم الناتج عن الإصابة بالأمراض المزمنة: يتمثل علاج هذه الحالة باتخاذ السُبل والإجراءات التي تُمكّن من السيطرة على المرض المزمن الذي أدّى إلى حدوثها.
•    فقر الدم اللاتنسجي: يتمثل العلاج بإخضاع المُصاب لعمليات نقل الدم وزراعة النخاع العظمي.
•    فقر الدم المنجلي: تتضمّن الخطة العلاجية إخضاع المصاب للعلاج بالأكسجين، وإعطائه السوائل الوريدية، إضافةً إلى اتخاذ السُبل والإجراءات التي تُمكّن من السيطرة على الألم، وقد يتطلب الأمر إخضاع المريض للعلاج بالمضادات الحيوية، ومكملات حمض الفوليك، وإجراء عملية نقل الدم، وقد يتمّ استخدام أنواع مُعينة من العقاقير المُستخدمة في الأصل لعلاج السرطانات.
•    فقر الدم الانحلالي: تتضمن الخطة العلاجية تجنب استخدام الأدوية التي قد تزيد حالة المريض سوءًا، وقد يتطلب الأمر إخضاعهم للعلاجات المثبطة للمناعة وعلاجات العدوى، وتظهر الحاجة في بعض الحالات لإجراء ما يُعرف بعملية استخراج البلازما.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 124 مشاهدات
...