0 تصويتات
137 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو مفهوم حركة الخلية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو مفهوم حركة الخلية؟
حركة الخلية هي عملية معقدة وديناميكية تسبب تغيرات في مورفولوجيا الخلية، عن طريق إعادة تنظيم الهيكل الخلوي للأكتين وتعديل التصاقات الخلية؛ من أجل الهجرة الاتجاهية للخلايا، إذ يجب أن تتلقى الخلايا باستمرار الإشارات البيئية المستقطبة وتنقل الإشارات المستقطبة داخل الخلايا من اتجاه ثابت والذي يوجه نتوء الحافة الأمامية.
يُعد التنظيم الديناميكي للتنشيط الدوري وتعطيل بروتينات G الصغيرة لعائلة Rho نتيجة للتداخل بين مسارات إشارات بروتين G الصغيرة مهمًا بشكل خاص؛ لتشكيل وتفكيك الهياكل الرائدة، ومع ذلك فإن الآليات التنظيمية للاتجاه وديناميكيات بروتين G الصغيرة لم يتم فهمها بالكامل.
في الآونة الأخيرة وجد أن النكتين وهو جزيء الالتصاق الخلوي الشبيه بالجلوبيولين المناعي متورط في مجموعة متنوعة من الأحداث الخلوية الأساسية بما في ذلك التصاق الخلية والتكاثر والحركة والقطبية والبروتينات ذات الصلة مثل: جزيء يشبه النكتين 5 و ينظم (afadin) الاتجاهية وديناميات بروتين G الصغيرة أثناء حركة الخلية الاتجاهية.
تتضمن حركة الخلية الحركة الخلوية التي تغطي الحركة الخلوية والآلية الكامنة وراء ذلك، حيث أن حركة الخلية هي ظاهرة معقدة مدفوعة بشكل أساسي بشبكة الأكتين الموجودة أسفل غشاء الخلية ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة مكونات عامة: بروز الحافة الأمامية للخلية والتصاق الحافة الأمامية والالتصاق في جسم الخلية والمؤخرة و تقلص الهيكل الخلوي لسحب الخلية للأمام.
كل خطوة من هذه الخطوات مدفوعة بالقوى الفيزيائية الناتجة عن أجزاء فريدة من الهيكل الخلوي، وهناك أنواع مختلفة من حركات الخلايا مثل الحركة الأميبية، الهدبية، الحركة الانزلاقية، السوط، الانجذاب الميكانيكي، الانجذاب الكيميائي وما إلى ذلك.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 188 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 61 مشاهدات
سُئل يونيو 19، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 129 مشاهدات
سُئل يونيو 21، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
...