1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (13.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

لم نتمكن من الحصول على معلومات حول الجراثيم الهوائية،لكن وجدنا الإجابة التالية عن الجراثيم اللاهوائية و الجراثيم الهوائية على نقيضها تماماً. 

الجراثيم اللاهوائية

ونقصد بها الجراثيم اللاهوائية المجبرة تصنف الجراثيم اللاهوائية حسب تنفسها إلى:

  1. microairo tolerant.
  2. microairo phile

وهذا الأنزيم لا يتحمل وجود الأوكسجين، ويمكن أن يتخرب مباشرة، حيث يتراكم فيه الماء الأوكسجيني (مادة حارقة) بوجود الأوكسجين، وهذا يؤدي إلى موت سريع للجرثوم لأن الماء الأوكسجيني مخثر للبروتينات. وبما أنه لا يوجد كاتالاز فبالتالي لا يتفكك الماء الأوكسجيني المتراكم. ويتخرب الفلافوبروتين وبالتالي لا يوجد طريقة لتصريف الطاقة أي سير الالكترونات.

  • يجب الانتباه إلى عدة إجراءات بالنسبة للجراثيم اللاهوائية:

التعامل مع هذه الجراثيم مختلف عن التعامل مع الجراثيم الاهوائية ولذا ندرسها مع بعضها مع أنها مختلفة تصنيفياً وهنا تختلف طريقة أخذ العينة والتي يجب أن تؤخذ إما بالقثطرة أو الإبر من مناطق عميقة لا ترى الأكسجين.

  1. الجروح: حيث أن الجراثيم الهوائية تنمو بأي جرح، وبعد استهلاكها للأوكسجين الموجود بالمنطقة يصبح الجو قابلاً لنمو الجراثيم اللاهوائية.
  2. العمليات الجراحية: خاصة الهضمية والنسائية والإجهاضات، والعمليات في الحوض أو البطن والجهاز التناسلي الأنثوي.

وذلك لأنه كما قلنا سابقاً من أصل 1110 جرثومة الموجودة في 1 غ من البراز (الأمعاء)، 94% منهم هي جراثيم لاهوائية. فأي عملية جراحية في الأمعاء أو التنظير تؤدي لانتقال الجراثيم المعوية إلى الدم، وبالتالي تحدث التهاب بجراثيم لاهوائية.

  1. أمراض نقص التروية: حيث تؤدي لنقص كبيرة بالأكسجة في العضو المصاب نتيجة نقص الهيموغلوبين ونقص الدوران، وبالتالي يصبح الجو مهيأ أكثر للإصابة بالجراثيم اللاهوائية.
  2. مرض السكري: حيث تكون نسبة السكر عالية، وبالتالي هي مؤهبة للإنتان ولنمو الجراثيم الهوائية، وبعدها تنمو الجراثيم اللاهوائية وكذلك الأمراض الاستقلابية المزمنة.
  3. وجود أجسام غربية: مثل طلق ناري وإصابات الحروب أو القثطرة، ومسامير التثبت والبلاستيك والصفائح والكولاجين فأي جسم غريب يؤدي لتشكيل منطقة ليس فيها تروية وعادة هذه الجروح عميقة، مما يؤدي للإصابة بالجراثيم اللاهوائية.
  4. نقص المناعة.
  5. السرطانات.
  6. الكحوليين.

أعراض الإصابة بالجراثيم اللاهوائية:

  1. تجرثم دم : فالأكسجين فيه لا يكون ظاهراً وإنما محبوس داخل الكريات الحمراء.
  2. خراجات، حيث أن 90% من الخراجات تكون لا هوائية ، خراجات الدماغ نسبة 80% منها تكون نتيجة جراثيم لا هوائية أما خراجات الرئة الناتجة عن جراثيم لا هوائية فهي أقل لوجود الأكسجين بنسبة كبيرة.

ولهذا من المهم معرفة العينة من أين أخذت وكيف أخذت (معرفة قصة العينة) وهذه وظيفة الطبيب.

  1. التهابات أذن وسطى وداخلية.
  2. ذات رئة.
  3. التهاب صفاق.
  4. التهاب جروح عميقة.
  5. التهاب في حالة الحروق الواسعة.
  6. خراجات الكبد.
  7. التهابات نسائية بعد الإجهاض وحمى النفاس.

التشخيص:

أي منطقة معرضة للهواء ننفي إصابتها بالجراثيم الهوائية. شكل المستعمرات بعد الزرع:

  • شكلها مميز، فكل جرثوم له شكل مميز، (عكس الجراثيم الهوائية التي لكل مجموعة منها شكل).

الرائحة الخاصة.

  • يمكن إجراء تجارب بيوكيميائية خاصة كتجارب السكاكر البسيطة، وتخمير الغلوكوز والسكروز وذلك عن طريق التخمر (لأنه لا يوجد أكسدة حيث أنه لا يوجد هواء).
  • يمكن إجراء التحسس على الصادات لأنها مقاومة لمعظم الصادات وهذا يفيد بالمعالجة أيضاً. فهي لا تتحسس على الأمينوغليكوزيدات.

اسئلة متعلقة

...