2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (48.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

بحث حول السرقة

الإجابة :

بحث حول السرقة

يمكن تعريف السرقة بأنها أخذ شيء من شخص ما دون الحصول على تفويض أو إذن مسبق منه، أو أخذه دون أن يكون لمالك هذا الشيء معرفة مسبقة بأنّه قد أُخذ، وعادة ما تصاحب هذه السرقة حالةً من العنف أو التهديد، والتي قد تحدث في الشارع أو في أحد الأماكن العامة، كما أنّها تعتبر من الجرائم المنتشرة في العالم، والتي يمكن أن ترتبط بجرائم أخرى كعنف العصابات أو جرائم الكراهية، كما يمكن أن تشمل عمليات السطو التي تحدث عندما يخترق شخص ما مكاناً ما بغرض السرقة.

أسباب السرقة

تتعدد الأسباب الموجبة للسرقة، فيما يأتي بعض هذه الأسباب:

  • تأتي السرقة في بعض الأحيان حبًا للدنيا وطمعًا بملذاتها، ويبقى السارق كالطفيليات، يعيش ويحصل على قوت يومه من الآخرين، وفي بعض الحالات يكون الهدف الأول لهذا النوع من السرقات هو حب الإضرار بالآخرين والفخر والبهاء المذموم أمام فئة معينة من الناس ينتمي لها السارق بأغلب الأحيان.

  • أحد الأسباب الأخرى التي تدفع الجاني للسرقة هي الحاجة أو الفقر، إذ إنّ للفقر آثارًا سلبية على الأشخاص يفقدهم عقلهم وتفكيرهم إلا من رحم الله.

  • مرض السرقة وسيتم التحدث عنه بالتفصيل.

0 تصويتات
بواسطة (48.1مليون نقاط)

بحث عن السرقة في الإسلام

وفي السرقة هدر لحقوقهم وجهدهم، فالإسلام يحرص على أن يأخذ كل فرد في المجتمع حقَّه، وأن لا يُسلب منه مجبرًا ودون علمه، وعليه فكان جزاء السارق من جنس عمله، أخذ ما لا يملك بغير وجه حق يستدعي قطع يد السارق، وفي هذا عقوبة رادعة وعبرة لمن تحدثه نفسه بسرقة أموال الناس، وكانت هذه العقوبة للحد من السرقة وتطهير نفس السارق وأن ينتشر الأمن والأمان بين الناس ويؤدي إلى زرع شعور بالطمأنينة وحفظ أموال الأمة قال تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

موضوع عن السرقة في المدارس

للسرقة عند الأطفال الكثير من الأسباب ، منها:

  1. النقص الذي يعاني منه الطفل نتيجة الفقر والعوز مما يجعل الطفل يلجأ للسرقة من أجل الحصول على ما يحتاجه.

  2. ردة فعل بعض الأهل الذين يفرحون عندما يسرق طفلهم شيئاً ما من غيره من الأطفال فيشعِرونه بأنه أصبح كبيراً ويمكن أن يحصل على ما يريد من الآخرين وبأنّ هذا الفعل دليل قوة شخصية فيستمر للطفل بالسرقة للحصول على شعور الفخر من والديه.

  3. التمرد على السلوكيات المحيطة ونرى هذا السبب يظهر عند المراهقين.

  4. إثبات الشخصية أمام الآخرين خصوصاً رفقاء السوء فتجد البعض يتنافسون على ذلك.

  5. تقليد من هم أكبر سناً، فالطفل يحاول دائماً تقليد من هم أكبر منه وعندما يشاهد أحداً يسرق فإنه يقلده لإثبات أنّه كبير أمام الآخرين ظناً منه أنّ هذا هو سلوك الكبار.

  6. معاناة الطفل من ضغط نفسي ما يظهر على شكل سرقة أشياء الآخرين، فبعض الأطفال لا يعانون من أي نقص في المال بل لديهم فائض ولكن يعانون من داء السرقة، وقد يكون الدلال الزائد هو السبب في شعور الطفل بأنّه يستطيع الحصول على كل ما يريد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 86 مشاهدات
سُئل نوفمبر 6، 2021 في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة rw (75.5مليون نقاط)
...