ثانيًا: الضمائر: الضمائر كلها معارف وتنقسم إلى نوعين الضمائر المنفصلة (ضمائر المتكلم، ضمائر المخاطب، ضمائر الغائب) والضمائر المتصلة (تاء الفاعل، نا الفاعلين، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة، كاف الخطاب، هاء الغيبة)
مثال
– أنت طالب مجتهد (أنت: ضمير مخاطب معرفة)
– أكلنا الطعام كله (نا الفاعلين: ضمير متصل معرفة)
ثالثًا: أسماء الإشارة: أسماء الإشارة هي ما دل على شيء معين بواسطة إشارة حسية أو معنوية وهي كالتالي، هذا (للمفرد المذكر)، هذه (للمفردة المؤنثة)، هذان (للمثنى المذكر)، هاتان (للمثنى المؤنث، هؤلاء (للجمع بنوعيه)، ذلك (اسم إشارة لغير العاقل)، تلك (اسم إشارة لغير العاقلة)، أولئك (اسم إشارة للجمع البعيد للعاقل.
مثال
– ذلك الفضل من الله (ذلك: اسم إشارة لغير العاقل معرفة)
– هذا البستان رائع (هذا: اسم إشارة معرفة للمفرد المذكر)
– أولئك على هدى من ربهم (أولئك: اسم إشارة للعاقل لجمع البعيد معرفة)
رابعًا: الأسماء الموصولة: الاسم الموصول هو اسم وُضع لشيء معين بواسطة جملة تتصل به تُسمى صلة الموصول، وتضم الأسماء الموصولة ما يلي: الذي (للمفرد المذكر)، التي (للمفردة المؤنثة)، اللذان (للمثنى المذكر)، اللتان (للمثنى المؤنث)، الذين (للجمع المذكر)، اللاتي أو اللائي (للجمع المؤنث)، مَنْ (للعاقل)، ما (لغير العاقل). وجميع الأسماء الموصولة مبنية ماعدا المثنى فهي معربة وتُعرب حسب موقعها في الجملة.
مثال
– هذا العامل مخلص
– جلست في الفصل
سادسًا: المعرف بالنداء: والمعرف بالنداء هو أي كلمة دخل عليها حرف النداء فجعلها معرفة.
مثال
– يا رجل (رجل: معرفة لأنها سُبقت بأداة نداء فحددت رجل بعينه)
– يا طالب (طالب: معرفة لأنها سُبقت بأداة نداء فحددت طالب بعينه)
سابعًا: المعرف بالإضافة: إذا أُضيفت الكلمة النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة اكتسبت صفة التعريف بهذه الإضافة.