2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (48.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي أسباب زيادة نمو الشعر(الشعرانية)

الإجابة :

ما هي أسباب زيادة نمو الشعر(الشعرانية)

تُنتج مبايض الأنثى الهرمونات الذكرية والأنثوية عند بلوغها، وإنّ حدوث اختلال في توازن هذه الهرمونات قد يتسبب بظهور مشكلة الشعرانية، فقد عزى كثير من أهل العلم والاختصاص ظهور مشكلة الشعرانية إلى زيادة نسبة الهرمونات الذكرية المعروفة بالأندروجين (بالإنجليزية: Androgen)، وأمّا بالنسبة للأسباب التي تؤدي إلى حوث ذلك، فيمكن إجمال أهمها فيما يأتي:

  • العوامل الجينية: يُعتقد أنّ العوامل الجينية تلعب دوراً في ظهور الشعر الزائد لدى الإناث، وعليه يمكن القول إنّ احتمالية معاناة المرأة من مشكلة الشعرانيّة تزداد في حال إصابة أمها أو أختها بالمشكلة ذاتها.

  • العِرق: على الرغم من احتمالية إصابة أيّ شخص بمشكلة الشعرانيّة، إلا أنّ هناك بعض الأعراق التي تظهر لديهم المشكلة بشكلٍ أكبر، وهم سكان البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط، وجنوب آسيا، ويجدر التنبيه إلى أنّ سبب إصابة هذه الفئة العرقية من الناس بمشكلة الشعرانية غير معروف.

  • تناول بعض أنواع الأدوية: إنّ تناول بعض أنواع الأدوية قد يتسبب باضطراب مستوى الهرمونات في الجسم، ممّا يؤدي إلى ظهور الشعر الزائد على الوجه والجسم، ومن الأدوية التي تتسبب بحدوث هذه المشكلة:

  1. الأدوية التي تحتوي على الهرمونات، مثل الستيرويدات البنائية (Anabolic steroids).

  2. الأدوية التي تساعد على نموّ الشعور وتكثيفه مقل مينوكسيديل (Minoxidil).

  3. الدواء المعروف بدانازول (Danazol)، والذي يُستخدم في علاج الانتباذ البطاني الرحميّ (Endometriosis)، ويمكن تعريف الانتباذ البطاني الرحمي على أنه نمو بطانة الرحم خارجه.

0 تصويتات
بواسطة (48.1مليون نقاط)
  1. الكورتيكوستيرويدات الجهازية (Systemic corticosteroid).

  2. فلوكسيتين (fluoxetine) المُستخدم في علاج الاكتئاب.

  • متلازمة تكيس المبايض: والتي تتمثل بحدوث اضطرابات في توازن الهرمونات الجنسية لدى المرأة، وغالباً ما تتمثل أعراض الإصابة بها بعدم انتظام الدورة الشهرية، والسمنة، ومشاكل على مستوى الخصوبة، وربما ظهرت أكياس على المبيض، ويجدر بالذكر أنّ الإصابة بهذه المتلازمة هي أكثر العوامل المُسبّبة لمشكلة الشعرانية شيوعاً.

  • فرط نشاط قشر الكظر: (Cushing’s Syndrome) المعروفة أيضاً بمتلازمة كوشينغ، ويمكن تعريف هذه المتلازمة على أنّها ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم بشكلٍ يفوق الحدّ الطبيعيّ، وإنّ هذا الأمر قد يحدث إمّا نتيجةً لإفراز الغدتين الكظريتين لكمية أكبر من هذا الهرمون، وإمّا نتيجة لتناول الإنسان الأدوية الستيرويدية التي تعمل على رفع مستوى هذا الهرمون في الجسم، مثل بريدنيزون (Prednisone).

  • فرط تنسج الكظرية الخلقي: (Congenital adrenal hyperplasia)، وتُعتبر هذه المشكلة وراثية، وتتمثل بحدوث مشاكل واضطرابات في إنتاج الستيرويدات من قبل الغدة الكظرية، بما فيها الكورتيزول والأندروجين.

  • الأورام: إنّ إصابة المبيض أو الغدة الكظرية بورمٍ يعمل على إنتاج الأندروجين قد يكون السبب وراء الإصابة بمشكلة الشعرانية، ولكن في الواقع تُعدّ هذه المشكلة نادرة الحدوث.

  • ارتفاع مستوى هرمون الإنسولين: تبيّن أنّ ارتفاع مستوى هرمون الإنسولين في الدم (Hyperinsulinemia) قد يلعب دوراً في ظهور مشكلة الشعرانية، ويجدر التنبيه إلى أنّ ارتفاع مستوى هذا الهرمون قد يكون مرتبطاً بشكلٍ جليّ بمعاناة الشخص من السكري أو مقدّماته.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 61 مشاهدات
...