0 تصويتات
348 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (28.1مليون نقاط)

ارتفاع الصفائح الدموية 600

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (28.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ارتفاع الصفائح الدموية 600

ارتفاع الصفائح الدموية 600، يُعرف ارتفاع صفائح الدم بأنّه زيادة عدد الصفائح في الدم عن الحد الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجسم، وفي هذا المقال سيتم التعرف على ارتفاع الصفائح الدموية 600.

ارتفاع بسيط في الصفائح الدموية

يُعد ارتفاع صفائح الدم في الجسم أحد الاضطرابات التي قد تُصيب جسم الإنسان.

إذ تعرف الصفائح الدموية بأنها أحد مكونات الدم الأساسية التي يتم إنتاجها من نخاع العظم، والتي تلعب دورًا أساسيًا في عملية تجلط الدم.

حيث تسبب زيادة كمية إنتاج الصفائح الدموية ارتفاعًا بأعدادها، مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية.

توجد صفائح الدم في الجسم بأعداد تتراوح ما بين 150,000 إلى 450,000 صفيحة دموية لكل ميكرولتر من الدم.

ويُعد زيادة عدد الصفائح عن هذا الحد ارتفاعًا في صفائح الدم، إذ يمكن معرفتها من خلال إجراء فحص الدم الروتيني والذي يتبين من خلاله عدد صفائح الدم.

ارتفاع الصفائح الدموية 400

يتراوح المعدل الطبيعي للصفائح الدموية بين 150 – 400 ألف صفيحة دموية لكل ميكروليتر من الدم، وغالبًا ما يكون وصول عدد الصفائح الدموية لديك إلى الحد الأعلى من المستوى الطبيعي ناتج عن إصابتك بالتهاب الرئة.

وبناء على ما ذكرت فلا داعي للقلق، فغالبًا ما تقل الصفائح الدموية بعد شفائك من التهاب الرئة، لذا من الضروري التزامك بكافة الأدوية والخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب.

ومن الضروري مراجعة النتائج مع الطبيب للتأكد من السبب الأساسي لارتفاع الصفائح الدموية، فقد يرتفع لعدة أسباب أخرى غير حالة التهاب الرئة، ومنها ما يأتي:

استخدام بعض العلاجات الدوائية.

نقص الحديد.

فقر الدم.

حالات صحية أخرى.

0 تصويتات
بواسطة (28.1مليون نقاط)
ارتفاع الصفائح الدموية 500

الأشخاص الذين يعانون من كثرة الصفيحات في كثير من الأحيان لا يكون لديهم علامات أو أعراض، ولكن علامات وأعراض كثرة الصفيحات التفاعلية إذا حدثت ترتبط بالحالة الكامنة وراءها.

أما الأشخاص الذين يعانون من نقص الصفيحات الأساسية، قد يكون لديهم علامات وأعراض متعلقة بجلطات الدم والنزيف، بما في ذلك:

صداع الرأس.

الدوخة أو الدوار.

ألم في الصدر.

ضعف.

خدر أو وخز في اليدين والقدمين.

ارتفاع الصفائح الدموية 600 عند الأطفال

إنّ زيادة عدد الصفائح الدموية عند الأطفال قد لا يشير دائماً إلى مرض خطير فقد يكون هذا الارتفاع حميداً، أو يكون مؤقتاً نتيجة لانخفاض معدل الدم نتيجة لاستخدام بعض الأدوية أو بعد العمليات الجراحية، وعلى العكس من ذلك فإنّ ارتفاعها قد يكون خطيراً في بعض الأحيان قد ينتج عن مرض في الكلى أو فقر الدم المزمن؛ لذلك فقد يخضع الطفل لمجموعة من الاختبارات لاستبعاد مثل هذه الحالات.

ارتفاع الصفائح الدموية 1000

يبلغ عدد الصفيحات الدموية في الأشخاص الطبيعين الأصحاء ما بين 150000 إلى 450000 صفيحة دموية في كل ملم مكعب من الدم. الزيادة أو النقصان بنسبة مئوية لا تتجاوز 2.5٪ لا تدل بالضرورة على وجود مرض، لكن تجاوز عدد الصفيحات أكثر من 750000 (وخصوصا أكثر من مليون) يستوجب التداخل والاستقصاء عن السبب.

متى يكون ارتفاع الصفائح الدموية خطير

إن ارتفاع الصفائح الدموية يكون خطير في حالة رافقه بعض الأعراض وهذه الأعراض كالآتي :

الإصابة بالنزيف سواء من خلال الفم أو الأنف أو اللثة.

الإحساس بالتعب والإرهاق.

الاحساس بخدر في اليدين والقدمين.

الشعور بالدوخة.

الصداع المستمر.

التشنجات.

صعوبة في التنفس.

يفقد المريض القدرة على الكلام بصورة طبيعية.

فقدان الوعي.

هل زيادة الصفائح الدموية هو سرطان الدم

ليس بالضرورة، يمكن أن تكون زيادة الصفائح الدموية بمثابة علامة على وجود بعض أنواع سرطان الدم، كما في سرطان كثرة الصفيحات الأساسية (ET)، لكنّه حالة نادرة جدًا، كما يمكن أن تكون أحد الأعراض الأولى لأنواع أخرى من السرطان، كسرطان المبيض وسرطان الرئة وسرطان الثدي، بالإضافة إلى سرطان الجهاز الهضمي، وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية، ولكن في معظم الحالات لا تكون الزيادة شيئًا خطيرًا، وتُعزى إلى أسباب أخرى غير مقلقة، فقد ينتج الجسم عددّا كبيرًا منها في وضع طبيعي، أو قد تكون ناتجة عن عملية تفاعليّة في الجسم، كالاستجابةً للأدوية أو العدوى أو انخفاض مستويات الحديد أو ممارسة الرياضة، وبمجرد حل السبب الأساسي، تعود أعداد الصفائح الدموية عمومًا إلى المستويات الطبيعية، وفي جميع الأحوال لا يكفي فحص تعداد الدم الكامل لتأكيد ذلك، ويجب مراجعة الطبيب لإجراء المزيد من الفحوصات والحصول على التشخيص الصحيح.

تجربتي مع زيادة الصفائح الدموية

يقول أحد الإخوة: تجربتي مع زيادة الصفائح الدموية من التجارب الشاقة حيث أنني كنت دائمًا ما أشعر بالتعب والإجهاد كما عانيت من الصداع والألم في منطقة الصدر، وبالتالي ذهبت إلى الطبيب الذي طلب مني إجراء تحليل تعداد الدم الكامل، وبعدها أخبرني بأنني مصاب بزيادة الصفائح الدموية، وبدأ في وضع خطة لعلاجي مع إخباري بأن التعايش مع ارتفاع الصفائح الدموي لا يُعد أمرًا معقدًا، ومن الأدوية التي أرشدني الطبيب إلى أخذها لعلاج هذه المشكلة دواء هيدروكسي يوريا، ورغم تسبب الدواء في بعض الآثار الجانبية إلى أنها خفت مع الوقت، ومن أهم الإرشادات الهامة التي اتبعتها أثناء خطة علاج زيادة الصفائح الدموية اختيار نظام غذائي متنوع غنيًا بالحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه، الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة، وتجنّب الدهون غير المشبعة، وقد تحسنت أحوالي مؤخرًا بفضل الله تعالى.

اسئلة متعلقة

...