0 تصويتات
168 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (28.1مليون نقاط)

علاج زيادة البروتين في الدم بالاعشاب

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (28.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

علاج زيادة البروتين في الدم بالاعشاب

علاج زيادة البروتين في الدم بالاعشاب، في بعض الحالات يحدث ارتفاع البروتين في الدم نتيجة لمشكلة صحية، وبالتالي فإن علاجه سيعتمد على تشخيص الحالة وعلى الأعراض التي يشعر بها المصاب، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال التعرف على علاج زيادة البروتين في الدم بالاعشاب.
لون البول الذي يحتوي على بروتين
من المعروف أن البول يكون نقيا وعديم الرائحة ولونه أصفر فاتح، لكن حدوث أي تغير في هذه المواصفات يشير إلى الإصابة ببعض الأمراض. وهنا ينصح خبراء الصحة بعدم إهمال الأمر فهناك مؤشرات في البول تستدعي زيارة الطبيب مباشرة.
من الطبيعي أن يتبول المرء ثمان مرات في اليوم، وبذلك يتخلص الجسم من حوالي لترين من البول. ويشكل الماء المكون الرئيسي في البول إذ تبلغ نسبته 95 بالمئة، أما باقي المكونات فهي عبارة عن مخلفات عملية الأيض التي لا يمكن للجسم الاستفادة منها وبقاؤها في الجسم مضر. أما لون البول المثالي فهو أصفر فاتح ونقي. وحدوث أي تغير في البول قد يكون مؤشر على وجود مشكلة صحية، لذا ينصح خبراء الصحة بعدم إهمال هذه المؤشرات لو ظهرت في البول
كما أنه لدى ظهور رغوة عند التبول ، فذلك غالبا ما يدل على ارتفاع نسبة البروتين في البول، فضلا عن وجود خلل في إحدى الكليتين، ومن المحتمل أن يكون وراء ذلك وجود أورام في الكلى أو الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. ولظهور الرغوة في البول أسباب غير خطيرة تعود مثلا إلى إجهاد بدني، لدى المبالغة في ممارسة الرياضة مثلا، وفي هذه الحالة تختفي الرغوة بعد بضع ساعات من ممارسة الرياضة.
هل ارتفاع البروتين في البول خطير
وجود كمية كبيرة فى البروتين فى البول قد يشكل خطورته في الإصابة بمرض الكلى، في البيئة البروتينية هي زيادة مستوى البروتين في البول، فيمكن فى هذه الحالة تكون علامة على تلف الكلى، ، فإذا صاحبتك تلك الأعراض مع زيادة نسبة البروتين في البول (صعوبة التبول، كثرة التبول خاصة بليل ،استفراغ وغثيان، فقدان الشهيه، تورم اليدين والقدمين، إعياء، كحة شديدة)، فعليك مراجعة الطبيب لأنك قد تعاني من مرض الكلى.
0 تصويتات
بواسطة (28.1مليون نقاط)
أسباب ارتفاع البروتين في البول لمرضى السكري

ارتفاع السكر في الدم على مدى عدة السنوات هو السبب الرئيسي لارتفاع البروتين في البول عند مرضى السكري، لأنه يؤدي إلى تضرر الأوعية الدموية ووحدات الفلترة الموجودة في الكلى والتي تُسمى النفرونات (Nephron)، الأمر الذي يؤثر سلبًا في عملها، فتصبح غير قادرة على فلترة الدم بشكل كامل، مما يسمح للبروتين بالتسرب إلى البول، فيرتفع مستواه فيه، بالإضافة إلى إصابة العديد من مرضى السكري أيضًا بارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى إلحاق الضّرر في الكلى أيضًا، ويُساهم في ارتفاع البروتين في البول كذلك.

ارتفاع البروتين في الدم والكورونا

كما وتوصلت دراسة بريطانية إلى البروتين المسؤول عن معاناة بعض الأشخاص من أعراض أكثر حدة من كورونا، إذ اكتشفوا أن وجود مستويات عالية من هذا البروتين على سطح الخلايا المصابة يمنع جهاز المناعة من أداء وظيفته، وفقاً لموقع “Study Finds” الأمريكي.

وأشار الموقع، في تقرير نشره السبت، إلى أن نتائج الدراسة كشفت أن بروتين CD47 يلعب دوراً رئيسياً في ارتفاع عدد وفيات كورونا، ورأى الباحثون أن التوصل لهذا البروتين يعد بمثابة “خطوة كبيرة” في التغلب على مرض كوفيد-19.

ووفقاً للباحثين في جامعة “كينت” البريطانية، فإن دور البروتين CD47 يتمثل في إرساله إشارات تمنع الجهاز المناعي من تدمير الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، ومع ذلك، فقد وجدوا أنه عندما يصيب فيروس كورونا الخلايا البشرية، فإن المزيد من CD47 يظهر على سطح الخلايا المصابة، مما يمنع الجهاز المناعي من التعرف على هذه الخلايا باعتبارها تهديداً، وبدون مهاجمة الجهاز المناعي لها، فإنه يمكن للفيروس أن يستمر في التكاثر وهو الأمر الذي يؤدي إلى أعراض أكثر حدة.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى أن عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة بعدوى كورونا الشديدة، مثل الشيخوخة والأمراض المزمنة، تظهر أيضاً ارتباطاً بوجود مستويات أعلى من بروتين CD47، الذي يؤدي وجوده بمستويات مرتفعة لارتفاع ضغط الدم أيضاً، وهو عامل خطر آخر لمضاعفات كورونا الشديدة.

زيادة البروتين في البول للحامل

أيضاً قد يرتفع البروتين في البول عند الحامل أو ما يُعرف بزلال الحمل، فما هي أعراض ارتفاع البروتين في البول للحامل؟ وكيف يمكن تخفيف خطره؟

إن وجود كميات قليلة من البروتين في البول عند الحامل يعد أمرًا طبيعيًا، ولكن في حال ارتفاع البروتين في البول عن المستوى الطبيعي قد يدل ذلك على وجود مشاكل عند الحامل.

ويعرف ارتفاع البروتين في البول للحامل على أنه خروج البروتين في البول بكميات أكثر من 300 ملليغرام، ويتم الكشف عن ذلك بتحليل البول للتأكد من صحة الكلية والكشف عن وجود أية مشاكل أخرى

علاج زيادة البروتين في البول عند الحامل

من أجل علاج زيادة البروتين في البول للحامل يجب مراعاة بعض الأمور لحماية نفسك من مسببات ارتفاع البروتين في البول المذكورة سابقًا، إليك بعض النصائح في ما يأتي:

1. الوقاية من تسمم الحمل

يمكنك التخفيف من خطر تسمم الحمل عن طريق الآتي:

حاولِ تجنب استخدام الملح في طعامك.

أكثرِ من شرب الماء.

تجنبِ تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان.

احصلِ على الراحة الكافية.

مارسِ الرياضة الخفيفة.

ارفعِ قدميك عن مستوى جسدك أكثر من مرة خلال اليوم.

تجنبِ تناول الكحول.

تجنبِ تناول المنبهات بكثرة لاحتوائها على الكافيين.

تابعِ بشكل دوري عند طبيبك للتأكد من سلامتك وسلامة طفلك.

2. الوقاية من التهابات المسالك البولية والكلى

أيضاً اتبعِ الخطوات الآتية للحد من فرصة الإصابة بالتهابات المسالك البولية:

أكثرِ من شرب الماء.

حاولِ عدم حبس البول.

حاولِ أن تكون ملابسك الداخلية واسعة وقطنية لضمان جفاف المنطقة، لأن البكتيريا تنمو في البيئة الرطبة.

استخدمِ المناديل في تنظيف المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف وليس العكس.

تجنبِ استخدام الغسولات النسائية.

تناولِ طعامًا صحيًا وأكثري من اللبن لاحتوائه على البروبيوتيك.

نسبة البروتين في الكلى

كذلك وعندما يمر الدم بالكليتين للشخص السليم فإنه يترك عوادم الجسم وفضلاته waste products ويحتفظ بما يحتاجه الجسم من مواد ومنها البروتينات ومعظم جزيئات البروتينات يكون حجمها كبير ولا تستطيع المرور من خلال مرشحات kidneys’ filters الكلى إلى البول إلا في حالة وجود تلف وقد يحدث نزول البروتين بالبول نتيجة عدم إعادة امتصاص البروتين النازل بالبول من القنوات البولية , حيث إنه في الشخص السليم تعيد هذه القنوات امتصاص البروتين بعد مروه من كبيبات الكلى بكميات قليلة ومن أهم أسباب فقدان البروتين ما يلي: . الأمراض التي تصيب نسيج الكلى مثل التي تسبب متلازمة الكلى Nephrotic syndrome . مقدمات تسمم الحمل Pre-eclampsia وتسمم الحمل Eclampsia . بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء الجهازية . يعتبر مرض السكر من الأسباب الرئيسية يليه ارتفاع ضغط الدم . ممارسة الرياضة العنيفة Strenuous exercise . التعرض لضغوط Stress . الوقوف لفترات ممتدة أن إفراز البروتين لغاية 40 ملغم في اليوم الواحد لا معنى له أو غير مؤثر من الناحية الطبية.

علاج تسرب البروتين من الكلى عند الأطفال

كما وفيما يأتي مجموعة من النصائح التي تساهم في الحفاظ على صحة الكلى لدى الأطفال:

المحافظة على نشاط الجسم وممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام.

الحدّ من كميّة السكّر والملح في النظام الغذائيّ للطفل؛ لتقليل الجهد الحاصل على الكلى.

الحرص على شرب كميّة كافية ومناسبة من الماء بشكلٍ يوميّ؛ لدوره في تنشيط الكلى ومساعدتها على التخلّص من الفضلات.

المحافظة على الوزن المثاليّ.

الحرص على استخدام الأدوية بالطريقة الصحيحة وبعد استشارة الطبيب.

مراجعة الطبيب بشكلٍ دوريّ وخصوصًا في حال ظهور أعراض غير اعتياديّة على الطفل.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 252 مشاهدات
سُئل نوفمبر 19، 2022 في تصنيف معلومات طبية بواسطة Sara (28.1مليون نقاط)
...