1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (53.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم ؟

مخاطر نقص البوتاسيوم عديدة، كون عنصر البوتاسيوم يلعب أدوارًا مهمة وعديدة بالجسم، دعنا نتعرف عليها :

 يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة والذي يتم الحصول عليه بشكل أساسي من الغذاء، له وظائف عدة أهمها الحفاظ على النشاط الكهربائي داخل الخلايا في الجسم.
مخاطر نقص البوتاسيوم قد تحدث بسبب تغيرات صغيرة في مستوى البوتاسيوم بالدم، ما ينتج عنه تأثير كبير في الخلايا ذات النشاط الكهربائي العالي مثل خلايا الأعصاب والعضلات، بما في ذلك عضلة القلب.

تتراوح مستويات البوتاسيوم الطبيعية في الدم من 3.5 إلى 5.0 ميلي مكافئ/ لتر من الدم.
 

هناك العديد من المخاطر التي يسببها نقص البوتاسيوم في الدم نذكر منها:

ارتفاع ضغط الدم
يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم أو الملح. يساعد البوتاسيوم على توازن مستويات الصوديوم في الجسم، لذا ينصح الأطباء مرضى الضغط بتقليل تناول الصوديوم وزيادة تناول البوتاسيوم.

عدم انتظام ضربات القلب
يمكن أن يؤدي النقص الشديد في البوتاسيوم إلى مشاكل خطيرة في القلب مثل تسرع القلب البطيني، بطء القلب الجيبي، الرجفان البطيني وغيرها الكثير من مخاطر نقص البوتاسيوم على صحة القلب.

الشلل العضلي
عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الجسم منخفضة جدًا، لا تستطيع العضلات الانقباض بالشكل الصحيح وربما تتوقف عن العمل تمامًا.

مشاكل في التنفس
تتطلب عملية التنفس استخدام عضلات عدة، أهمها الحجاب الحاجز، في حال انخفاض مستويات البوتاسيوم ربما لا تعمل هذه العضلات بالشكل الصحيح، لذا قد يعاني المريض من صعوبة في التنفس.

مخاطر نقص البوتاسيوم الأخرى
هناك عدة مخاطر لنقص البوتاسيوم تم ذكرها في دراسات عدة، نذكر منها:

1. إرتفاع السكر في الدم
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى البوتاسيوم يقل لديهم إفراز الإنسولين ما يسبب لهم إرتفاع في مستوى السكر في الدم، لذا من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

لا توجد أدلة كافية لإثبات أن انخفاض البوتاسيوم يسبب مرض السكري بشكل مباشر.

2. الإصابة بالسكتة الدماغية
تشير دراسة إلى أن مرضى ضغط الدم الذين يعانون من نقص في البوتاسيوم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من مرضى الضغط الذين لا يعانون من هذا النقص.

3. نوبات التشنج
تعد نوبات التشنج من المظاهر السريرية التي قد ترتبط باضطراب المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، لذا يتم الربط بين نقص البوتاسيوم الشديد وخطر حدوث نوبات التشنج.

4. التسمم بالديجوكسين
من مخاطر نقص البوتاسيوم زيادة خطر التسمم بالديجوكسين لدى المرضى الذين يتناولونه ويكون هذا النقص عادةً بسبب استخدام مدرات البول.

5. الاكتئاب
نشرت دراسة تتحدث عن العلاقة بين البوتاسيوم والمزاج ، ووجدت أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، وبالمقابل فإن انخفاض مستويات البوتاسيوم قد يكون مرتبطًا بأعراض الاكتئاب.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 676 مشاهدات
...