1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (53.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما الفرق بين الاستحاضة والحيض في الأسباب؟

1. الحيض
لا تعد الدورة الشهرية أو الحيض، حالة صحية إنما هي وضع طبيعي لا يستدعي القلق، وسيتم في ما يأتي تفسير سبب حدوث النزيف الشهري:

تمتلك الأنثى مبيضين يحتوي كل منها على مجموعة من البويضات، تعمل الهرمونات على إنضاج بويضة واحدة شهريًا وتهيئها للخروج من المبيض وصولًا إلى الرحم وتسمى هذه العملية بالإباضة.
تنتقل البويضة من المبيض إلى الرحم عن طريق قناة فالوب استعدادًا لاستقبال الحيوانات المنوية لحدوث عملية الإخصاب وحدوث الحمل.
تعمل الهرمونات على زيادة سمك بطانة الرحم وتدفق الدم نحوه لحماية البويضة المخصبة والجنين في حال حدوث الإخصاب والحمل.
في حال عدم الإخصاب والحمل فإن الهرمونات تنخفض مستوياتها وتتمزق أنسجة بطانة الرحم السميكة فينزل الدم وأنسجة الرحم عن طريق المهبل وتسمى هذه المرحلة بالحيض.

2. الاستحاضة
تشمل أسباب الاستحاضة على ما يأتي:

اضطراب الهرمونات
يمكن أن يؤدي اضطراب الهرمونات إلى نزول الدم في غير موعد الحيض.

يحدث اضطراب الهرمونات إما بسبب حدوث مشكلات في المبيض، مثل: متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو بسبب تناول أدوية حبوب منع الحمل، أو زراعة اللولب داخل الرحم، وأحيانًا بسبب اضطراب الغدة الدرقية.

ألياف الرحم
قد يكون وجود ألياف في الرحم سببًا من أسباب الاستحاضة، والألياف هي نمو غير سرطاني لخلايا الرحم قد يسبب بعض المشكلات أحيانًا.

التهابات الحوض
إن حدوث الالتهابات في الحوض أو العدوى بالأمراض المنتقلة جنسيًا لأي من أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي سواءً في الرحم، أو المبيض، أو قناة فالوب قد يكون سببًا من أسباب الاستحاضة أيضًا.

السرطان
النمو السرطاني سواءً في الرحم، أو عنق الرحم، أو المبيضين، أو المهبل يزيد من مشكلة الاستحاضة ونزول الدم بشكل غير طبيعي.

أسباب أخرى للاستحاضة
يوجد أسباب أخرى قد تؤدي للاستحاضة، مثل: التوتر الشديد، وجفاف المهبل، ومرض السكري، وأمراض الغدة الدرقية، وتغير الوزن بشكل مفاجئ وسريع.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 78 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة dalia (48.5مليون نقاط)
...