1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (14.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أهمية المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا
يعد مضيق جبل طارق الرابط الطبيعي الوحيد بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وهو أحد أكثر الممرات المائية في وقتنا الحالي ازدحاماً في العالم، ولمضيق جبل طارق أهمية كبيرة وتتلخص في:[3]

أهمية تجارية: هذا المضيق مهم لنقل البضائع والتجارة، حيث تستخدم العديد من الدول حول البحر الأبيض المتوسط ​​هذا المضيق كوسيلة لتجارة السلع لاقتصادها، ويعتقد أن حوالي ثلاثمائة سفينة تمر عبر هذا المضيق كل يوم وحوالي مائة ألف سفينة سنوياً تمر من خلاله.
يربط بين قارتين: يربط مضيق جبل طارق بين قارة افريقيا وقارة اوروبا وهذا ما يجعل له أهمية سياسية وعسكرية وتجارية مهمة جداً.
يربط بين أهم المسطحات المائية: حيث يربط مضيق جبل طارق بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.
الميزة العسكرية: إن الميزة العسكرية لجبل طارق هي أن موقعه الجغرافي يتيح تجميع الموارد العسكرية للانتشار السريع في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​​والتي يمكن تحقيقها إما عن طريق الجو أو البحر من خلال المضيق البحري وقاعدتها الجوية.
يربط بين أوروبا والعرب: حيث يربط مضيق جبل طارق بين قارة أوروبا في اسبانيا، بالدول العربية في المغرب، ولهذا فإن له أهمية تجارية كبيرة، كما وله أهمية عسكرية وسياسية.
أهمية تاريخية: إن للمضيق أهمية تاريخية كبيرة حيث كان سبب في فتح الاندلس، وكان نقطة ارتكاز عسكرية لبريطانيا في الحرب العالمية الثانية.

اسئلة متعلقة

...