1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (56.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اذكر هل يجوز اخراج الزكاة خارج البلد شرعاً


الاجابة هي
هل يجوز اخراج الزكاة خارج البلد شرعاً

تعتبر زكاة المال التي يخرجها المسلمون الأغنياء من أموالهم هي حق لسبعة أصناف من الناس ويطرح سؤال على مجمع البحوث الإسلامية حول حكم نقل الزكاة من إقامة المزاكي إلى محافظة أخرى في أمس الحاجة. وأجابت لجنة الفتوى بأكاديمية البحوث أن مبدأ الزكاة الأساسي هو إنفاق زكاة كل أهل البلد في فقر هذا البلد ، ولأنه يهتم بحق الجوار ، ويعتبر دولة المال ، وليس البلد الذي يثني على قول النبي صلى الله عليه وسلم: "يؤخذ من أغنيائهم ويستجيب لفقرائهم". واتفق الفقهاء على شرعية نقل الزكاة إذا لم يكن لبلد الزكاة شخص يستحق الزكاة ، وأن دفع الزكاة لمن يستحقها واجب قانوني ، وإذا توقف هذا الواجب عن تحويل الزكاة ، فإن يصبح النقل إلزاميًا لأن ما لا يستحق إلا به التزام. واختلف الفقهاء في حكم نقل الزكاة من بلد الكفيل - الذي فيه فقير - إلى بلد آخر ، لذلك رأى الجمهور أنه لا يجوز نقل الزكاة إلى بلد غير بلد الكفيل. لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقال إنه ممنوع ، وعلمهم أن عليهم الصدقة من ثرواتهم حتى يعودوا في فقرهم. ولأن نقلهم منهم يؤدي إلى فقدان فقرهم ، وعندما أفيد أن معاذ أرسل إلى عمر صدقة من اليمن ، أنكر عمر ذلك وقال: لم أرسل لك دافعًا أو تكريمًا ، لكن مهمة أخذها من الأغنياء وإعادة الفقراء إليهم.
هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الاقامة

لا شك أن البلاد العربية تعاني الفقر المدفق نتيجة الحروب التي تعيشها ولذلك ممكن أن يرسل المسلمون من الدول الغنية الى أقربائهم في الدول الفقيرة ويرى الحنفية أنه يجوز للكفيل أن ينقلها إلى قرابته ، بسبب إخراج الزكاة لهم من روابط القرابة ، ويجوز نقلها إلى المحتاجين. من أهل بلده ، وكذلك من أنسب ، أو أنسب ، أو مفيد للمسلمين. وأوضحت اللجنة أن سبب الاختلاف بين الفقهاء في هذا الأمر: اختلافهم في وعود الضمير في كلام الرسول صلى الله عليه وسلم "مأخوذ من ثرواتهم ، وينعكس ذلك في ثرواتهم". فقير." من رأى أن الضمير منسوب إلى فقراء بلاد المزاقي قال: لا يجوز نقل الزكاة ، ومن توسّع في تفسير الفقير ، فكلمة تشمل المسكينين فقال يجوز . وبناءً على ما تقدم ، ترى اللجنة ، بناءً على رأي الحنفي ، أنه يجوز تحويل الزكاة من الدولة التي يدفع فيها المال لمحافظة أخرى أكثر فقراً لغرض الرحم وتوفير الراحة من أجل تحقيق أغراض الشريعة في تشريع الزكاة من التعاطف إلى المحتاجين. فالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. والمبدأ المتفق عليه هو أن الزكاة مقسمة في بلد المال المستحق. واتفق الفقهاء على أنه إذا استغنى أهل البلد عن الزكاة - كلياً أو جزئياً - بسبب نقص المستحق أو قلة عدد المالكين ، وكثرة أموال الزكاة ، فيجوز تحويلها إلى آخرين.
نقل الزكاة PDF

جعل الله الزكاة فرضا من فرائض الدخول في الإسلام، وهي ركن أساسي كما الشهادتين والصلاة وهي لا تقع على كاف المسلمون وقال معظم العلماء في أجزاء ، والالتزام واجب على من نقله ولم يستغنى عنه أهل البلد ، وحكم بعضهم بالإجماع. وقال القاري إلى بلادها إلى مكانها: (وفيه لا يعني فعله ذلك أنه انتهك الإجماع ، بل فعل ذلك لإظهار كمال العدل وتصنيف الجشع). والصحيح أنه في الخلاف نزاع على الشافعي ورواية الحنابلة على قطع ، وسقوط من ينقلها بحضور من تستحقها. واختلف العلماء ، فهل يُخطئ بنقلهم بلا داعٍ إلى نقله أم لا؟ ذهب الشافعيون والحنابلة إلى إعدامه ، وذهب الحنفي إلى عدم إعدامه ، وقالوا: (يكره نقلهم ، باستثناء نقلهم إلى الأقارب المحتاجين بسبب صلة الرحم ، أو الفرد أو جماعة يحتاجها مواطنوه بشدة ، أو كان نقلهم أكثر ملاءمة للمسلمين ، أو من دار الحرب إلى دار الإسلام ، لأن فقراء المسلمين الموجودين في دار الإسلام هم أفضل وأكثر توجهاً نحو المساعدة من فقراء دار الحرب ، أو إلى باحث أو طالب معرفة بسبب مساعدته لرسالته ، أو تم نقلها إلى شخص أكثر إحسانًا ، أو أنسب ، أو أكثر فائدة للمسلمين ، أو تم تسريع الزكاة من قبل السنة كاملة ، لأنه في كل هذه الصور لا يكره النقل.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 974 مشاهدات
...