1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (56.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اذكر كم مرة وردت كلمة المحراب في القران


الاجابة هي
المحراب

كما ويُعتبر المحراب عنصر بنائي معماري , عادةً ما توجد المحاريب في المساجد والزوايا والمدارس. إنه تجويف يقع في جدار القبلة ، وقد قيل: إنه "الغرفة ، المكانة العالية ، واجهة المنزل ، أعلى مكان بالمسجد ، الأكثر مشرفة ، أشرف نصيحة ، وتسمى أيضا القبلة ".

حيثُ ورد ذكر المحراب في أكثر من موضع من آيات القرآن الكريم  قال تعالى: "فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا" مريم: 11.
اصل المحراب

كما وتُعتبر كلمة المحراب كلمة ذات أقدمية في اللغة العربية, وقد ذُكرت عدة مرات في قواميس اللغة في "الحرب" ومعانيها: أصدر المجلس · ومن هنا محراب المسجد. وقد وجد المسجد في كتاب الله بمعانيه القديمة ، وكلمة "محراب" تعني "الغرفة العلوية أو المستقلة" أو أفضل مكان في القصر أو المنزل.
أعلم العلماء بإطلاق كلمة محراب على جدار القبلة. استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم الرمح والماعز لتحديد اتجاه القبلة أثناء الصلاة في الفضاء. من الضروري تحديد اتجاه القبلة التي طلب الله تعالى من عباده أن يذكروها في صلاتهم.
ويروي في هذا الصدد أنه عندما أعاد أمير المدينة المنورة عمر بن عبد العزيز بناء مسجد الرسول الكريم. كما ودعا علماء المدينة ورجالها ليتم تحديد مكان القبلة في البنيان الجديد· قائلاً : تعالوا· أحضروا بنيان قبلتكم·· لا تقولوا غير عمر قبلتنا .
تكوين المحراب

والمحراب في الاسلام يتكون عادةً من عدة أشياء , وهي ما سنتناولها الآن بين يديك عزيزي الزائر, ومكونات المحراب , هي:

وفى المدخل وهو الباب قال تعالى بسورة آل عمران: " كلما دخل عليها زكريا المحراب"

وهو نفسه المخرج كما قال تعالى بسورة مريم : " فخرج على قومه من المحراب "

كما ويتكون المحراب من سور أي عدة جدران تحيط بقطعة من الأرض وهذه القطعة لها مدخل فى السور, كما قال تعالى بسورة ص : " هل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب "
كم مرة وردت كلمة المحراب في القران

وقد ذُكرت كلمة المحراب في القرآن الكريم عدة مرات في مواضع مُختلفة من كلام الله -عز وجل- , ومنها:

الاجابة الصحيحة: وردت 4 مرات.

كما وردت كلمة "المحراب" في القرآن الكريم أربع مرات

سورة مريم - الجزء 16 - الآية 11

فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا

سورة آل عمران - الجزء 3 - الآية 39

 فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ

سورة ص - الجزء 23 - الآية 21

وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ

سورة آل عمران - الجزء 3 - الآية 37

( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ )

اسئلة متعلقة

...