1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (56.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اذكر هل يجوز اصلي التراويح اربع ركعات


الاجابة هي
هل يجوز اصلي التراويح اربع ركعات

ويُعتبر هذا الأمر مكروه وغير مشروع بتاتاً ، بل محرم عند أكثر أهل العلم, وذلك بسبب قول النبي ﷺ: "صلاة الليل مثنى مثنى" , كما وهو متفق على صحته من حديث ابن عمر رضي الله عنهما, ولقد ثَبُتَ أيضاً عن أمّ المؤمنين وزوجة رسول الله , عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي ﷺ يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة" والأحاديث على صحته في هذا المعنى كثيرة جداً.

وحديث عائشة رضي الله عنها المشهور: "أن النبي ﷺ كان يصلي من الليل أربعا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن", والحديث هو حديث متفق عليه، فالعنى المقصود أن يسلم المُصلي من كل اثنتين، وليس مرادها أنه يسرد الأربع بسلام واحد لحديثها السابق، ولما ثبت عنه ﷺ من قوله: "صلاة الليل مثنى مثنى".
صلاة التراويح اربع ركعات

وهذا من أقوال علماء وفقهاء المذاهب الأربعة المعتمدة أيضاً، لأنَّ صلاة التراويح شُرعت ركعتين ركعتين، وليس أن تُصلى أربعاً بتسليم وقعود واحد, فهذا مُخالف للسنة النبوية الشريفة, فمن فعل ذلك فقد خالف السنة، وارتكب ما نهى العلماء عنه.

يقول الامام الكاساني الحنفي رحمه الله: "تجديد التحريمة لكل ركعتين ليس بشرط عندنا، هذا إذا قعد على رأس الركعتين قدر التشهد، فأما إذا لم يقعد فسدت صلاته عند محمد، وعند أبي حنيفة وأبي يوسف يجوز". "بدائع الصنائع"

اسئلة متعلقة

...