0 تصويتات
199 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي خصائص النص العلمي


الموضوعية، المعرفة العلمية موضوعية، تعني الموضوعية البسيطة القدرة على رؤية وقبول الحقائق كما هي، وليس كما قد يرغب المرء أن تكون، لكي تكون موضوعيًا، لذا يجب على الكاتب أن يبتعد عن تحيزاته ومعتقداته ورغباته وقيمه وتفضيلاته، وأن ينحي جانباً جميع أنواع الاعتبارات الذاتية والأحكام المسبقة.
إمكانية التحقق، يعتمد النص العلمي على بيانات الحواس، أي البيانات التي يتم جمعها من خلال جميع الحواس، تعتمد المعرفة العلمية على مراجع يمكن التحقق منها (ملاحظات واقعية ملموسة) بحيث يمكن للمراقبين الآخرين ملاحظة أو وزن أو التأكد من الملاحظات والتحقق من دقتها.
الحياد الأخلاقي، العلم محايد أخلاقيا، إنه يبحث عن المعرفة فقط، والحياد بالأخلاق لا يعني أن العالم لا يوجد به قيم، هذا يعني فقط أنه يجب ألا يسمح لتشويه القيم وبالتالي، فإن المعرفة العلمية محايدة القيمة أو خالية من القيمة.
الاستكشاف المنهجي، يتبنى البحث العلمي إجراءً تسلسليًا معينًا أو خطة منظمة أو تصميم بحث وتجميع الحقائق حول المشكلة قيد الدراسة، بشكل عام، تتضمن هذه الخطة بعض الخطوات العلمية، صياغة الفرضية، وجمع الحقائق، وتحليل الحقائق، والتعميم العلمي والتنبؤ.
الموثوقية، يجب أن تحدث النصوص العلمية في ظل الظروف المحددة، يمكن استنساخه في ظل الظروف الموجودة في أي مكان وزمان، واستناد الاستنتاجات على الذكريات العرضية ليست موثوقة للغاية.
الدقة،النصوص العلمية دقيقة إنها ليست غامضة مثل بعض الكتابات الأدبية، لذا يجب كتابته على النحو التالي:بدلاً من القول “معظم الناس يعارضون زواج الحب”، يقول باحث علمي، “90٪ من الناس يعارضون زواج الحب”، وتعني الدقة ببساطة حقيقة أو صحة بيان أو التعبير عن الأشياء بكلمات أكثر دقة كما هي دون وصف استنتاجات غير مبررة.
التجريد، يقدم النص العلمي على مستوى من التجريد، فالمبدأ العلمي العام هو مبدأ أكثر تجريدًا، لا يهتم بإعطاء صورة واقعية.
وهناك عدد من الخصائص الأخرى، منها ما يلي:[3]

يزود الحقائق بالأدلة والأدلة.
استعمال التعبيرات في معناها الحقيقي.
يشمل المصطلحات العلمية.
يستدير مرة لشرح الفكرة.
من مظاهر العقل المدقق.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 611 مشاهدات
سُئل فبراير 9، 2022 في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة admin (31.8مليون نقاط)
...