1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أذكر تطور الجدول الدوري الحديث

تطور الجدول الدوري الحديث بين عامي 1789 و 1862 على النحو  التالي:

عام 1789م: طور العالم الكيميائي الفرنسي أنطوان لافوازييه أول قائمة للعناصر التي يصعب تقسيمها أكثر مثل: أكسيد المغنيسيوم، والباريت، لكنه استبعد الصودا، والبوتاس لأنّه أعتقد أنّه يُمكن تقسيمها أكثر.
عام 1805م: انشأ أول جدول دوري بواسطة العالم جون دالتون الذي صنف العناصر حسب الكتل الذرية.
عام 1807م: قام العالم همفري ديفي بتقسيم الصودا، والبوتاس، واكتشف عنصري الصوديوم، والبوتاسيوم، وأكتشف أنّ هذين العنصرين يتشابهان في خصائصهما بشكل كبير، وفي هذه الفترة أدرك مجموعة من العلماء أوجه التشابه بين عناصر المغنيسيوم، والكالسيوم، والباريوم، والسترونشيوم.
عام 1862م: حدث عالم المعادن الفرنسي ألكسندر إيميل بيغويي نظاماً جديداً لترتيب جميع العناصر المعروفة بحسب كتلها الذرية، وقام بوضع مواقع لستين عنصراً، و قام بترتيبها بناءً على زيادة كتلها الذرية.
عام 1869م: قام العالم الكيميائي الروسي ديميتري مندلييف بإصدار جدول دوري للعناصر المعروفة، ورتبها حسب الوزن الذري لها، ووضعت العناصر التي تتشابه في خصائصها أسفل بعضها البعض، وترك فراغات للعناصر التي لم يتمّ اكتشافها بعد.
عام 1894م: اكتشف العالم وليام رامزي العناصر النبيلة، وعلم أنّها تشكل مجموعة جديدة في الجدول الدوري، واكتشاف هذه العناصر قدم دليلاً إضافياً على دقة جدول مندليف الدوري. [1]

اسئلة متعلقة

...