1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أذكر مراحل تكوين البترول

يتكون البترول والغاز من مواد عضوية تترسب بشكل أساسي على شكل رواسب في قاع البحر ثم تتكسر وتتحول على مدى ملايين السنين ، إذا كان هناك مزيج مناسب من صخور المصدر وصخور الخزان وصخور الغطاء ومصيدة في منطقة ما ، فقد يتم اكتشاف رواسب النفط والغاز القابلة للاستخراج هناك.
تنشأ معظم رواسب البترول والغاز على الجرف النرويجي من طبقة سميكة من الطين الأسود التي تقع حاليًا على عمق عدة آلاف من الأمتار تحت قاع البحر.
الطين الأسود هو مصدر الصخور ، مما يعني ترسبًا يحتوي على كميات كبيرة من المخلفات العضوية ، ترسب الطين منذ حوالي 150 مليون سنة في قاع بحر غطى معظم شمال غرب أوروبا الحالي  ، كان الكثير من قاع البحرميتًا وراكدًا ، بينما كانت طبقات المياه العليا تعج بالحياة.
عندما ماتت العوالق النباتية المجهرية ، غرقت في القاع وتراكمت بكميات كبيرة في الرواسب الخالية من الأكسجين ، بمرور الوقت ، تم دفنها بشكل أعمق وتعرضت لعملية طويلة من التحويل الكيميائي عن طريق التحلل البكتيري والنضج تحت كومة من الرواسب السميكة ، تسبب هذا في تكوين الهيدروكربونات السائلة والغازية في صخر المصدر.
أحد منتجات التحلل اللاهوائي للمواد العضوية هو الكيروجين ، والذي يولد الزيت والغاز ببطء عند درجات الحرارة والضغط المرتفعين ، على الجرف القاري النرويجي ، ترتفع درجة الحرارة بنحو 25 درجة مئوية لكل كيلومتر من العمق ، بعد أكثر من مائة مليون سنة من التعرية والترسبات ، قد يتم دفن صخور المصدر تحت عدة كيلومترات من الرواسب الطينية والرملية ، يتولد الزيت عندما تصل درجة حرارة الكيروجين إلى 60-120 درجة مئوية في درجات حرارة أعلى ، يتولد الغاز بشكل أساسي.
عندما يتشكل النفط والغاز ، فإنها تتسرب من صخور المصدر ، نظرًا لأن الهيدروكربونات أخف من الماء ، فإن النفط والغاز يهاجران إلى أعلى في الصخور المسامية الحاملة للماء ، تستغرق هجرة النفط والغاز آلاف السنين ، وقد تمتد لعشرات الكيلومترات حتى تتوقف بواسطة طبقات غير منفذة من الصخور ، أو يتسرب النفط أو الغاز إلى البحر.[1]

اسئلة متعلقة

...