1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيفية مواساة شخص حزين

ان كنت تسأل كيف أساعد شخص مهموم وحزين ، فإن بداخلك انسان طيب القلب ، يهتم بمن حوله ، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على مواساة شخص حزين ، وهي كما يلي :

الشعور به
وهو ابسط الاشياء التي يمكنك تقديمها إلى شخص حزين من أجل مواساته ، فوصف مشاعر الاحساس بحزن الغير في حد ذاته هو مواساة ، ويعمل على تخفيف أعباء الحزن التي يحملها ، ويمكنك إيصال هذا الشعور إلى الشخص الذي أمامك عن طريق تكرار الموقف المحزن الذي تعرض له ، وبيان انك في نفس الموقف معه وانك تدعمه ، من خلال القول ، بأنك تعلم شعوره الان ، وأنه يجب أن يكون مستاء ، فالأمر ليس بهين.

الاستماع الجيد
احيانا كل ما يحتاجه الشخص الحزين ، لا يكون عبارة عن نصيحة ، او إيجاد حل للمشكلة التي يواجهها ، فقط كل ما يحتاجه هو شخص يستمع إليه باهتمام ، والاستجابة مع مشاعره الحزينة من خلال سؤال الشخص الحزين عن سبب حزنه ، وسحب الكلام منه كما يفعل الطبيب النفسي ، ففي كثير من الأحيان يعمل الكلام على الراحة الداخلية للشخص ، كما يمنحه مساحة كبيرة من أجل توسيع الرؤية.

ومع الاستماع الجيد ، والمستفيض للشخص الحزين يجب أن تتجنب أسئلة قد تؤدي إلى احباطه ، او زيادة اعبائه ، مثل معاتبته على ما فعله ، وما لم يفعله ، وقد يصل هذا إلى الشخص على انك انتقده ، ولا تقدر حزنه ، او مشاعره.

عدم التقليل من الم الشخص
وقد يحدث هذا الأمر بدون قصد عندما تحاول اخذ الأمور باستهتار ، او تحاول قلب الموقف إلى فكاهة ، وبهذا تكون تعمل على التقليل من الألم الشخص وبالتالي ، التقليل منه نفسه ، ما يؤدي إلى عكس النتائج ، ومن أجل تفادي هذا الأمر يمكنك النظر إلى عيون الشخص ، وقول انك مقدر مدى ما يتعرض له من ضغط ، وألم ، وأنه شخص قوي بما يكفي من أجل مواجهة هذا الألم.

وان شرع في البكاء ، فلا تحاول إيقافه بكلمات مثل : ” لماذا تبكي ” ، او ” الأمر لا يحتاج كل هذا الحزن والألم ” ، بل كل ما عليك فعله هو تركه يبكي ويخرج ما بداخله من حزن ، مع تقديرك للألم والحزن الذي يشعر به وطمأنته من أجل أن يصبح بخير.

العناق
إن كان ذلك ممكنا ، وإن كان هذا الشخص قريب منك إلى الدرجة التي تسمح لك بعناقه والتقرب منه إلى هذه الدرجة ، مثل أن يكون صديق مقرب ، او اختك ، او زوجتك ، او والدتك ، وغيرها من العلاقات التي تسمح بالعناق.

يعتبر العناق والتقارب الجسدي من اسهل الطرق لإيصال مشاعر الحب ، والمودة ، والاهتمام التي تشعر بها تجاه الآخر ، فإن رأيت الشخص حزينا ويائسا ، يمكنك احتضانه والتهوين عليه ، مع اخباره بأنك سوف تظل إلى جانبه ، وانك تدعمه ، وان الأمور سوف تكون على ما يرام لأنه شخص قوي وشجاع.

تقديم الدعم
عندما يحزن الشخص ، ويجد نفسه وحده بدون دعم من أحد ممن حوله ، فسوف يتحول حزنه إلى يأس ، لذلك فإن تقديم الدعم والتأكيد عليه ، من الأمور التي تساهم في التخفيف من أعباء الشخص الحزين ، والعمل على مواساته.

ويمكنك تقديم دعمك ، والتأكيد عليه لمن هو حزين من خلال إيصال مشاعرك الطيبة إليه ، وانك تهتم لأمره ، وتشعر بالحزن الذي يشعر به ، مع التأكيد على وجودك بجواره كلما احتاجك.

اسئلة متعلقة

...