1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيفية مساعدة شخص مهموم

كيف تواسي شخص حزين ؟ وكيف تسعد من تحب ؟ وكيف تستعد شخص مهموم ؟ ، كلها أسئلة يمكننا الإجابة عليها بطرق بسيطة وفي متناول الجميع ، فلا تحتاج إلى طائرة خاصة من أجل التوصل لنتيجة مرضية ، وفيما يلي بعض الطرق التي نأمل أن تساعدك في مهمتك : [١] ، [٢]

تفهم طريقة دفاع الشخص المهموم
كل منا يختلف عن الآخر عند مواجهة همومه ، او قلقه ، فمنا من يفضل مواجهة همومه وعدم الوقوف بلا حراك أمامها ، والعمل على اي شيء يساعده في ازالة أسبابها ، وهناك من يكتفي بالصمت والخوف من. مواجهة همومه ، وهناك الشخص الجامد الذي يفضل الصمت ، واظهار عدم مبالاته بهمومه.

وعند فهم هذه الاختلافات ، وفهم أية طريقة يسلكها الشخص الذي أمامك ، سوف يكون من السهل عليك احتوائه ، وتقديم المساعدة إليه فإن كان يفضل المواجهة ، يمكنك دعمه على هذا وتشجيعه ، وإن كان ممن يفضلون الخوف في صمت ، فيمكنك مساعدته من خلال طمأنته وتشجيعه على تغيير منطقه تجاه همومه ، وإن كان ممن يفضل الجمود ، فيمكنك مساعدته بجعله يتحدث عن همومه ، ووقتها يمكنك سماعه وتقديم النصائح له ومعرفة الطريقة التي يمكنك مساعدته بها.

معرفة طريقة الدعم المناسبة
لا نمتلك جميعنا نفس التفكير ، ولا نفس المشاعر تجاه المشكلات والصعوبات المختلفة ، لذلك من الأفضل أن تسأل الشخص المهموم الذي تريد مساعدته عن طريقة الدعم التي يفضلها ، بدلا من أن تقوم بتخمين طريقة الدعم ، وتكون خاطئة.

فهناك من يفضل الدعم النفسي من خلال الاستماع إليه ، والتخفيف عنه من خلال قضاء الوقت معه ، وتشجيعه للتغلب على همومه ، وهناك من يفضل الدعم المادي إن كان سبب نقص المال هو سبب همه ، ومع ذلك عليك تقديم الدعم دون إشعار الشخص الذي أمامك بالتقليل من ذاته.

التخفيف من التفكير
يمكن مساعدة الشخص المهمة عن طريق العمل على التخفيف من تفكيره في الأمور التي تثير قلقه ، وهمومه ، فالتفكير المستمر بطريقة سلبية يزيد من هموم الشخص ، ويجعله يتألم لدرجة أن تفكيره يقف عند حد معين ، لذلك من الممكن أن تطلب منهم الإجابة على بعض الأسئلة من أجل التخفيف من حدة همومهم ، وهي :

ما افضل شيء ممكن أن يحدث؟
ما أسوأ الأمور التي ممكن أن تحدث؟
ما هو الأمر الأكثر احتمالية أن يحدث؟
وسوف تساعدهم الإجابة على هذه الأسئلة على التقليل من مخاوفهم ، وتفكيرهم في الأمور التي تهمهم ، وتقلقهم ، مع عدم الإفراط في أن مخاوفهم لن تتحقق ، ولكنك تساعدهم في تقليل التفكير بشكل سيء.

عرض الدعم دون القيام به
انه لأمر يبدو غريبا دون معرفة كيف تقوم بهذا الأمر ، ولكنه أمر بسيط ، فعند مساعدة الشخص المهموم ، انت لا تقدم المساعدة بل تساعده على زيادة ثقته في نفسه ومساعدة نفسه لنفسه ، وهو أكثر الأمور اجداء للنفع ، حيث أنه وقتها لن يشعر هذا الشخص بانه ثقيل على أحد ، او أنك تقدم له الدعم عطفا منك عليه ، وبذلك تكون قدمت له الدعم دون القيام به.

وهذا الامر يسري في الأمور العادية ، بعيدا عن الأمور التي تطلب التدخل الفعلي في تقديم العون لمن يشعرون بالقلق المصاحب باليأس والاكتئاب ، ف قتلها يجب عليك تقديم الدعم من خلال إعطائه الثقة بنفسه ، بالإضافة إلى القيام بالمساعدة قدر الإمكان.

اسئلة متعلقة

...