1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أذكر دور الانزيمات في تضاعف DNA

Gyrase DNA
هو إنزيم ينتمي لفئة topoisomerase، يعمل الإنزيم على التفاف فائق للحمض النووي عن طريق حلقة القالب من أجل تكوين تقاطع من ثم يقطع إحدى الحلزونات المزدوجة ويغير رقم الربط لـ اثنين في جميع الخطوات الإنزيمية، تم العثور على هذا الإنزيم أيضًا في البلاستيدات حقيقية النواة مثال على ذلك تم العثور عليه في Apicoplast لطفيل كائن الملاريا بالإضافة إلى البلاستيدات الخضراء في عدد كبير من النباتات.

Helicase DNA
وظيفة هذا الإنزيم ضرورية جداً في نسخ الجينوم للحمض النووي وإصلاحه وإعادة تركيبه بدقة،  بالإضافة إلى أنه يسهل من عمليات التمثيل الغذائي للـ RNA كالنسخ وتكوين الريبوسوم فضلاً عن ربط وتحرير ونقل الحمض النووي الريبي.

Primase DNA
إنزيم Primase هو إنزيم مشترك في تضاعف الحمض النووي وهو نوع من البوليميريز للحمض النووي الريبي، كما يعمل على تحفيز تخليق جزء من الحمض النووي الريبي أو الـ DNA في عدد من الكائنات الحية، على سبيل المثال يقوم إنزيم نوكلياز الذي يعمل على تحلل الـ DNA بإزالة قطعة RNA من ثم يقوم primase بإعادة ملئها مرة أخرى.

بوليميراز الحمض النووي III
أما إنزيم DNA polymerase III المعروف ببوليميراز الحمض النووي هو إنزيم أساسي يشارك في تضاعف الحمض النووي بدائية النواة، حيث قام توماس كورنبرغ ومالكولم جيفتر في عام 1970باكتشافه، يستطيع الإنزيم بتجهيز عدد النيوكليوتيدات المضافة لأي حدث كما يعمل على تكرار جينوم الإشريكية القولونية، ولديه أيضًا قدرة على تصحيح أخطاء النسخ.

بوليميراز الحمض النووي I
بوليميريز الحمض النووي I والمعروف أيضًا بـ ( Pol I) هو إنزيم يدخل في عملية تضاعف ونسخ الحمض النووي لبدائيات النوى، تم اكتشافه ببواسطة العالم آرثر كورنبرغ في عام 1956، حيث كان أول نوع معروف من أنواع البوليميراز، كما يعد كإنزيم معالج حيث يتمكن من تحفيز البلمرة المتعددة بالتسلسل أما وظيفته الفسيولوجية تتمثل في إصلاح أي تلف بالحمض النووي. [2]

اسئلة متعلقة

...