1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح كيفية الحفاظ على نظافة الحي

إن العيش في مكان نظيف ، والتطلع من النافذة على مناظر رائعة تتميز باللون الأخضر ، والوان الزهور المختلفة ، يحتمل أن يتعب المرء قليلا ، ويحاول الحفاظ على نظافة مدينته ، او المنطقة التي يعيش بها ، وفيما يلي طرق الحفاظ على نظافة الحي.

الحفاظ على نظافة المنزل
فمنزلك هو مملكتك الخاصة التي يمكنك أن تبدأ بها ، وتبدأ بنفسك ، وعائلتك ، فإن لم يكن بيتك نظيف ، كيف سيكون الحي ، ويمكنك الحفاظ على نظافة منزلك من خلال ما يلي :

فصل المخلفات لإعادة تدويرها ، من خلال وضع الزجاجات البلاستيكية في كيس للقمامة ، والورق في كيس اخر ، والزجاجات المصنوعة من الزجاج في كيس منعزل عنهم ، وهكذا.
تنظيف المنزل ، وحديقته ، وما حوله من القمامة مع استخدام أكياس مخصصة لها ، ووضع المخلفات في سلة القمامة.
تعليم أبناءك أهمية النظافة ، والقاء القمامة في الأماكن المخصصة لها.
التعاون في نظافة الحي
فالحي يكون منزل كبير لجميع سكانه ، حيث أنه من الضروري أن يتعاون جميع من في الحي في المحافظة على نظافته ، فما أجمل أن تسمع حوار بين شخصين عن نظافة الحي الذي تسكن فيه ، وتعاون سكانه ، والتوصل لهذه الخطوة يمكنك :

عمل اجتماع شهري لمداولة الأمور المتعلقة بالحي من نظافة ، وغيرها.
تعليم الاولاد مدى أهمية إبقاء مكانهم نظيف ، والعمل على ذلك.
وضع سلال القمامة في أماكن متفرقة من الحي ، لتجنب رني القمامة على الأرض.
زراعة النباتات في الحي
فاللون الأخضر مريح للأعصاب ، وكذلك للعين ، وما أسهل من زراعتك للأشجار ، والزهور الجميلة في حديقة منزلك ، او نافذته ، وكذلك في الحي كله.

وبغض النظر عن المظهر الرائع للنباتات ، والأشجار ، إلا أنها تحمل العديد من الفوائد للتقليل من تلوث الهواء ، حيث تعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، وإخراج الأكسجين.

كما أنه يمكنك الاهتمام بالحدائق في الحي مع الاستعانة بسكانه ، والعمل على جز العشب ، والتخلص من النباتات الضارة ، وغيرها من شئون الزراعة.

الحفاظ على نظافة مصارف المياه
ومصارف المياه تعمل على جمع مياه الأمطار ، ومنع فيضانها ، ولكن إن لم تكن نظيفة ، او بها رواسب ، قد تؤدي إلى حدوث فيضانات لمياه الأمطار مما يؤدي إلى عديد من المشاكل.

والحفاظ على مصارف المياه نظيفة ، يجب عليك التأكد من :

عدم تعلق القمامة والمخلفات الأخرى في البالوعة.
أن أغطية المصارف تكون موصولة بإحكام وأنها لن تسقط.
لا تنفخ أو تشعل أوراق الشجر ، أو قصاصات العشب في الشارع.
تجنب استخدام الملح ، أو الرمل في ممر السيارة.
تجنب استخدام الأسمدة ، والمبيدات الحشرية ، ومبيدات الأعشاب في الحديقة الخاصة بك.
جمع القمامة
فالقمامة هي السبب الرئيسي في عدم نظافة اي مكان ، لذلك يمكنك أنت وسكان الحي اختيار يوم في الاسبوع لنظافة الحي ، وجمع القمامة الملقاة على الأرض.

وعند العمل على تنظيف المكان من القمامة ، يمكنك الاهتمام بالأماكن المخفضة ، او التي تحتوي على منحدرات ، مثل مزاريب المياه ، والمروج ، حيث يتم تجميع القمامة عن طريق الهواء في مثل هذه الأماكن.

التنظيف خلف الحيوانات الأليفة
فإذا كان لديك حيوان أليف مثل الكلاب ، او القطط ، وتسير معك في الحي ، يجب أن تتأكد من التنظيف وراءها ، وجمع مخلفاتها حتى لا تتسبب في إيذاء من حولك ، وزيادة سوء حالة الحي ، بسبب انتشار الحشرات ، التي تكون مؤذية للاطفال ، والكبار ، والنباتات ، وكذلك الحيوانات.

إنشاء حديقة اجتماعية في الحي
كما أن النباتات مهمة ،وتضفي جمالا على منزلك وحديقته ، كذلك انشاء حديقة مشتركة في الحي ، مليئة بالأشجار ، والنباتات تعتبر طريقة ممتازة لإضفاء منظر رائع على الحي ، وزيادة نظافة هواؤه.

تجنب الكتابة على الجدران
تعتبر الكتابة على الجدران ، والرسم عليها إحدى الطرق التي تجعل الحي ليس نظيفا ، وتسيء إلى المنظر العام ، كما أنها غير قانونية في العديد من البلدان.

لذلك يجب عليك العمل على إنهاء مثل هذه الأعمال ، عن طريق الإبلاغ عن أي من الكتابات التي تراها على الجدران ، او المباني العامة.

تنظيم جهود التنظيف
حيث أن التعاون ، والتنظيم ، من وسائل النجاح في أي عمل ، لذلك قم بالتحدث إلى جيرانك في الحي حول تنظيم جهود التنظيف ، وتقسيمها بينكم.

لذلك قم بالتشاور حول دور كل فرد في التنظيم ، وجمع الإمدادات ، والاعلان ، لنظافة المكان الذي يحويكم يعتبر من أساسيات الحياة.

اسئلة متعلقة

...