1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح مفهوم العمر النسبي للصخور

العمر النسبي للصخرة  relative age  هو عمرها بالمقارنة مع الصخور الأخرى ، أو بمعنى آخر هو تحديد عمر الطبقة نسبة إلى طبقة أخرى ، ولا تعطي الطبقة في هذه الحالة عمرًا محددًا بالأرقام ، على سبيل المثال العمر الجيولوجي للكائن الحي الأحفوري أو الصخر أو الميزة الجيولوجية أو الحدث المحدد بالنسبة للكائنات أو الصخور أو السمات أو الأحداث الأخرى وليس من منظور السنوات.

إذا كنت تعرف الأعمار النسبية لطبقتين من الصخور ، فأنت تعرف أيهما أقدم وأيهما أصغر ، لكنك لا تعرف كم عمر الطبقات بالسنوات ، في بعض الحالات ، يكون من الصعب للغاية تحديد تسلسل الأحداث التي تؤدي إلى تكوين معين.

على الأرض توجد  طريقة قوية جدًا للتأريخ النسبي للعمر وهي  المجموعات الأحفورية ، لكل كائن حي  فترة زمنية عاشها ، وإذا حفظت بقاياه بعد موته على شكل أحفورة ، فإنها تكون دليلًا مرشدًا على الفترة الزمنية أو العصر الذي عاش فيه  ، كلما زاد عدد الحفريات التي تجدها في موقع ما ، يمكنك ضبط العمر النسبي لهذه الطبقة مقابل تلك الطبقة .

درس علماء الأحافير التسلسلات الطبقية للصخور الحاملة للأحافير في جميع أنحاء قارات العالم ، ولاحظوا أين تظهر وتختفي بعض الحفريات في تلك التسلسلات ، عندما تجد نفس الحفريات في الصخور بعيدًا ، فأنت تعلم أن الرواسب تلك الصخور يجب أن تكون قد وضعت في نفس الوقت.  [1]

اسئلة متعلقة

...