1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح كيفية تأهيل الشباب لسوق العمل


يمكن اعتبار أن مسألة تأهيل الشاب لسوق العمل من لبين أهم الحلول والمقترحات التي يساعد اتباعها وتطبيقها بشكل كبير في التخلص مما يفرضه المجتمع من قيود عليهم، ولكي يتم خلق وإنشاء جيل من الشباب قادر على تحمل مسؤوليات العمل ومن ثم رفع رايات بلاده وإرساء الاستقرار المادي والاقتصادي والاجتماعي بها هناك بعض القواعد التي لا بد من اتباعها ومن أهمها:

لكي يصبح الشاب مؤهل لسوق العمل لا بد من السعي نحو اكسابه الخبرات العملية التي تساعده على مواجهة المعوقات التي قد تواجهه بسوق العمل عن طريق الالتحاق بالدورات التدريبية التي تتيحها المؤسسات والشركات حكومية كانت أو خاصة، وهو ما يترتب عليه حدوث تقارب بين الخبرات العملية والمناهج الدراسية.
على الشباب منذ مرحلة الدراسة العمل على اكتشاف مهاراتهم ومن ثم تنميتها بما تتوافق مع متطلبات سوق العمل، ومن أهم المهارات تلك مهارات التواصل، مهارات العمل ضمن فريق، المهارات الإلكترونية واللغة، كلاً من تلك المهارات يجعل مجالات التوظيف متاح أمام الشاب بشكل أفضل.
على الشباب أن يؤمنوا بقدراتهم ومهاراتهم لكي يتمكنوا من تخطي جميع ما قد يواجههم من معوقات وبالتالي ينمو الشعور بالمسؤولية داخلهم والأمانة بالعمل.
التعلم من تجارب الآخرين يعد واحد من العوامل الأساسية التي تساهم في تأهيل الشباب لسوق العمل، إذ أن الأهل والأصدقاء الذين يفوقون الشاب في الخبرة والعمر يكونوا قد مروا بتجارب تساعد الشباب في بدايتهم حياتهم العملية من الاستفادة منها قبل خوض معترك سوق العمل بتحدياته ومتطلباته.
مما يقع على كاهل الأسرة في ذلك الصدد من الأدوار عملها على تشجيع أبنائهم على العمل بما يناسب من مجالات تتوافق مع ما يمتلكونه من مهارات، وعدم إجبارهم على الالتحاق بما لا يجيدونه من أعمال أو تلك التي تشبع شغفهم، حيث ينتج عن ذلك الفشل المتوقع بها.

اسئلة متعلقة

...