1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح خصائص القانون الدولي العام


خصائص القانون الدولي العام تتمثل في كون المجتمعات كافة في حاجة إلى منظومة من القوانين والقواعد التي تيسر عليها مسألة تنظيم العلاقات فيما بين مواطنيها بما يعد حداً فاصلاً تتوقف عنده ما يثور بينهم من خلافات، وبالتالي وضع حل لما يدور بينهم من مشكلات، فتعمل قواعد القانون على إيضاح ما عليهم من واجبات وما لهم من حقوق، وعادة ما يصدر تطبيق ذلك القانون عن سلطة عليا بما يجعل الشعوب تلتزم بتنفيذها، وتخضع لقواعدها، من أجل تنظيم العلاقات البشرية.

ومن خصائص القانون الدولي كونه يتضمن كلاً من قوانين السلم والحرب، من قوانين دولية إنسانية، قوانين دولية جنائية، قوانين حماية حقوق الإنسان، وقوانين العلاقات الدبلوماسية، كما يختص بكونه سريع التغيير والتأثر بما يحيط به من ظروف اقتصادية وسياسية وطبيعة العلاقات بين الدول.

كما أن الإنسان بطبيعته مخلوق اجتماعي غير قادر على العيش بمفرده بل هو في حاجة للانخراط بغيره من الأشخاص، وكلما ازداد عدد الناس بالمجتمعات واتسعت العلاقات بين الدول كان لزاماً أن يتم وضع مختلف انواع القانون الموجودة في العصر الحالي من دولي، اجتماعي، مدني وغيرها، ودوماً ما ترتبط القوانين بإيقاع عقوبات على من يعصاها أو يقوم بمخالفتها. [1]

اسئلة متعلقة

...