1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما عوامل خطر الإصابة الجلطة الرئوية

عند الحديث عن أسباب الجلطة الرئوية يُشار إلى أنّ حدوث انسداد في الأوعية الدموية قد يحدث نتيجة مواد غير الخثرات الدموية؛ الدهون، أو الكولاجين أو الأنسجة الأخرى، أو جزء من ورم، أو فقاعات هواء، وقد تكون أسباب الجلطة الرئوية التي تمّ توضيحها سابقًا عوامل خطر تزيد من خطر الإصابة بالجلطة الرئوية، ويُمكن بيان العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالجلطة الرئوية على النّحو الآتي:
•    التاريخ الطبي: يزداد خطر إصابة الشخص بالجلطات الدموية أو الرئوية في حال إصابته أو إصابة أحد أفراد عائلته بأيّ من هذه الحالات المرضية في السابق، وقد يُعزى ذلك في بعض الحالات إلى الاضطرابات الوراثية التي تؤثر في الدم، ممّا يجعله أكثر عُرضة للتجلّط.
•    الحالات الصحية: توجد بعض الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بالجلطة الرئوية؛ مثل أمراض القلب والأوعية الدموية؛ وبخاصّة الفشل القلبي، أو الإصابة بالسرطانات؛ وبخاصّة سرطان البنكرياس، أو المبيض، أو الرئة، أو الخضوع للعلاج الكيميائي.
•    التدخين: وفي الحقيقة لم يتمكّن الخبراء من الفهم الدقيق لتأثير التدخين في تشكّل الجلطة الدموية.
•    زيادة الوزن: تُساهم زيادة الوزن في رفع خطر الإصابة بالجلطة الدموية خاصّةً لدى النّساء المُدخنات أو اللاتي يُعانين من ارتفاع ضغط الدم.
•    مكملات هرمون الإستروجين: قد يتسبّب هرمون الإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة في زيادة عوامل التخثر في الدم، خاصّة إذا كان الشخص مُدخن أو يُعاني من زيادة الوزن.
•    الحمل: إذ إنّ وزن الجنين قد يُسبّب ضغطًا على الأوردة في الحوض وهذا بحدّ ذاته يتسبّب بإبطاء عودة الدم في الساقين، ممّا يُعزز احتمالية تجلّط الدم.

اسئلة متعلقة

...