0 تصويتات
43 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما أسباب فرط كالسيوم الدم

إلى جانب دوره في بناء العظام والأسنان، يساعد الكالسيوم في انقباض العضلات وتوصيل الإشارات العصبية، وعادةً، إذا انخفضت مستويات الكالسيوم في الدم، تفرز الغدد الجار درقية هرمونًا يعمل على رفع مستوى الكالسيوم بآليات مختلفة مثل زيادة امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية ومن العظام، بالإضافة إلى تحفيز الكلى لتنشيط المزيد من فيتامين D وتقليل إفراز الكالسيوم في القنوات البولية، ويحدث فرط كالسيوم الدم أو نقصه عندما يحدث خلل في هذا النظام المعقد الذي يهدف إلى الحفاظ على مستويات الكالسيوم، وتشمل الأسباب المؤدية إلى ذلك ما يأتي:
•    فرط نشاط الغدد الجار درقية: إنّ السبب الأكثر شيوعًا بين حالات فرط كالسيوم الدم هو فرط نشاط الغدد الجار درقية، ويمكن أن يكون فرط نشاطها بسبب ورم إفرازي في أحد الغدد الأربعة أو بسبب تضخّم الغدد الجار درقية تضخمًا وظيفيًا حميد.
•    السرطان: تزيد بعض السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي من فرصة حدوث خلل في توازن الكالسيوم مما قد يؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، كما يؤدي انتشار السرطان إلى العظام إلى تلف الأنسجة العظمية مما يعمي إطلاق الكالسيوم في الدم.
•    أمراض أخرى: يمكن أن ترفع بعض الأمراض -مثل السل والساركويد- مستويات فيتامين D في الدم، مما يحفز الجهاز الهضمي للمريض لامتصاص المزيد من الكالسيوم.
•    عوامل وراثية: يسبب اضطراب وراثي نادر يعرف باسم فرط كالسيوم الدم الناقص كلس البول العائلي زيادةً في كالسيوم الدم بسبب تحفيزه مستقبلات للكالسيوم بشكل خاطئ في الجسم، ولكن هذه الحالة حميدة ولا تسبب ظهور أي أعراض أو مضاعفات بسبب الكالسيوم.
•    الشلل: يؤدي الشلل أو البقاء على وضعية معينة لوقت طويل إلى إفراز العظام للكالسيوم في الدم، الأمر الذي يرفع من مستوى الكالسيوم في الدم بشكل ملحوظ.
•    الجفاف: الجفاف هو سبب شائع لفرط كالسيوم الدم لدى المرضى كبار السن، وذلك لأن الجفاف يقلل من السوائل في الدم مما يزيد من تركيز الأيونات والأملاح ومن ضمنها الكالسيوم.
•    الأدوية: قد تزيد بعض الأدوية مثل الليثيوم من إفراز هرمون الغدة الجار درقية مما يعني زيادة مستويات الكالسيوم في الدم.
•    المكملات الغذائية: إن تناول كميات كبيرة من مكملات الكالسيوم أو الفيتامين D مع مرور الوقت يمكن أن يرفع مستويات الكالسيوم في الدم فوق المعدل الطبيعي.

اسئلة متعلقة

...