1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هناك بعض القوانين التي تتبع التبرير الاستنتاجي ، مثل :

قانون الفصل
يُعد قانون الفصل أحد أهم القوانين المبنية على التبرير الاستنتاجي ، والمقصود به وضع القواعد بالترتيب من قاعدة وصولًا إلى أخرى عبر مجموعة من الخطوات التي تُساعد في النهاية على التوصل إلى استنتاج مُحدد ، وكمثال ؛ وإذا كان لدينا قضية جنائية يتم مناقشتها عبر قانون الفصل ؛ فإن المفتش الذكي الصائب يضع بعض الفرضيات الصحيحة والتي لا بد أن تؤدي في نهاية الأمر إلى الوصول إلى نتيجة صائبة .

وبتوضيح مثال تقريبي اخر ؛ كما نعلم جميعًا فإن مجموع زوايا المثلث يبلغ 180 درجة ، وبالتالي يجب أن تقودنا الفرضيات والنتائج إلى التوصل إلى مجموع زوايا مُثلث يكون متوافق ومتطابق مع المجموع الأصلي نتيجة استخدام قانون الفصل الذي يكون به الفرض صائبًا وبالتالي لا بد من أن تكون النتيجة أيضًا صائبة .

 

ما هي قوانين التبرير الاستنتاجي

قانون القياس المنطقي
كما يُعد قانون القياس المنطقي أيضًا أحد أهم أنواع التبرير الاستنتاجي ؛ وعلى سبيل المثال ؛ إذا كان هناك قضية يتناولها شرطيين أو مفتشين ، فهنا سوف يكون هناك نتيجة لأحدهم ونتيجة للاخر ؛ ويمكن دمج النتيجتين هنا معًا في هذه الحالة في فرضية واحدة .

ويمكننا أن نوضح لكم قانون القياس المنطقي بشكل تقريبي أكثر من خلال المثال التالي ، فمثلًا إذا عمل أحمد باجتهاد أكبر فسوف تكون النتيجة هي ربح مال أكثر ، وعندما يحصل على مال كثير يمكنه أن يشتري سيارة حديثة وكبيرة ، وبالتالي فنحن لدينا الان نتيجتين يمكن دمجهما من خلال قانون القياس المنطقي ؛ وهنا سوف تكون النتيجة النهائية أنه إذا اجهتد أحمد في عمله فإنه سوف يقوم بشراء سيارة حديثة .

وبالطبع فإن هذه الأمثلة هي أمثلة بسيطة فقط من أجل توضيح معاني قوانين التبرير الاستنتاجي وكيفية استخدامها ؛ ولكنه في حقيقة الأمر دائمًا ما يتم تطبيق تلك النظريات في العديد من القضايا الشائكة والكبيرة من أجل التوصل إلى نتيجة منطقية لها بشكل صحيح في نهاية الأمر .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 147 مشاهدات
سُئل سبتمبر 4، 2023 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة Mw (110مليون نقاط)
...