1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (15.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
انواع العنف في المجتمع
للعنف تسعه انواع مختلفه وكلها تسبب الضرر للفرد والمجتمع معا …

1-العنف النفسي
العنف النفسي من اكثر انواع العنف انتشارا وقد تكون تعرضت له في مرحله ما من حياتك وهو اي سلوك يشعر الغير بالخوف الشديد او الدونيه او التقليل من شانه او اطهاضه لاي سبب كا اختلاف اللون او العرق او الثقافه او الدين ويبدو ذلك جليا في حوادث التنمر في المدارس بين الاطفال حين يستهدفون الطفل الاضعف وجدير بالذكر ان حوادث التنمر تسبب اذي نفسي شديد للطفل قد يؤدي به للانتحار .

2-العنف السيكولوجي
هو ان يتعرض احد لتهديدات او اي سلوك يشعره بالقلق وارغامه علي فعل اشياء دون رغبته او عزله اجتماعيا او منعه من اتخاذ قراره بنفسه كل ما من شانه السيطره علي تصرفات الاخر .

3- العنف المادي
هو التصرف في اموال الغير دون ارادته او عكس رغبته او اساءه استخدام اموال الشخص باي شكل او منعه من ممارسه عمله او اجباره علي اي معاملات ماديه ويدخل ضمنها الابتزاز والاختلاس وسوء استخدام الوصايه علي الغير وسوء استغلال التوكيلات .

4- العنف المجتمعي
وهو ما يتسبب فيه المجتمع بسبب عاداته وتقاليده التي يفرضها علي كل افراده دون اعتبار لاختلاف بيئاتهم واحوالهم وياتي علي راس تلك العادات التسامح مع انواع معينه من العنف كالعنف ضد المراه متمثل في ختان الاناث زواج القاصرات التحرش الجنسي وكذلك التسامح مع بعض انواع العنف ضد الطفل كالضرب المبرح علي سبيل التربيه وغيره من انواع العنف الذي ينتج عن مخالفه اعراف وتقاليد المجتمع والتي قد تصل للنفي والقتل .

5-العنف اللفظي
وهو كذلك من انواع العنف الاكثر انتشارا وهو التلفظ بالشتائم والكلمات المهينه والعنصريه او كتابتها ما من شانه احداث الضرر النفسي للغير .

6-العنف الجسدي
هو ما يتمثل في تعرض الشخص للضرب او الصعق او ما ينتج عنه ضرربأي جزء من الجسم سواء بشكل دائم او مؤقت وهو الاكثر وضوحا بين الانواع الاخري ويتضمن التلاعب بالعلاج او الاغذيه او درجه الحراره فجدير بالذكر ان التلاعب بدرجه الحراره من اساليب التعذيب في بعض السجون.

7-العنف الروحي
وهو لا يقل ضررا عن باقي انواع العنف ففيه يمارس الاضطهاد ضد فرد او جماعه بسبب معتقدهم او انتمائهم الديني قد يمنعو من اداء شعائرهم او يكرهو علي تغيير ديانتهم وقد ييتعرضو للترهيب او الاستهزاء وقد يتعرضو للاستغلال من خلال استخدام معتقداتهم لتوجيه تصرفاتهم و التحكم بهم .

8-الاهمال
يعد عنفا عند ما يقصر المسؤل عن تقديم الرعايه لفرد ما او جماعه ما في تقديمها او يمتنع عنها تماما وقد يحدث ذلك من الاهل تجاه اولادهم او من دور الايتام او دور الرعايه او غيره مما يتسبب بأذي نفسي جسيم او يتعدي ذلك ليظهر جسديا من خلال امراض او غيرها.

9-العنف الجنسي
وهو من اشد انواع العنف فقد يشتمل كل الانواع الاخري معا ويكون حين يجبر فرد علي ممارسه اي فعل جنسي بالاكراه سواء بالايحاء او التلفظ او الفعل او اقامه علاقه كامله او كشف جسده او جزء منه او مشاهده محتوي جنسي ويعد حجب التعليم الجنسي عن الفرد من العنف الجنسي كذلك ، وايضا لمس جزء من جسد الغير دون رغيته ما يعرف بالتحرش الجنسي لما يسببه من الم نفسي بالغ.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
4 إجابة 387 مشاهدات
...