1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (37.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتسبب كوفيد 19 في فقدان الشم والتذوق


قالت الدكتورة نينا شابيرو جراح الرأس والرقبة في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، أن فقدان الشم والتذوق عملية التهابية تصيب العصب نفسه أو الخلايا.

وتوضح أن حاسة الشم لدى الإنسان تعمل على النحو التالي، إذ يدخل جزيء الرائحة إلى الأنف ويهبط على نوع خاص من الأنسجة يسمى الظهارة الشمية، هذا النسيج مليء بالخلايا العصبية التي تلتقط جزيء الرائحة وتنقله عبر البصلة الشمية إلى الدماغ، حيث يتم تفسيرها على سبيل المثال برائحة الورود.

يتم توجيه الخلايا العصبية في هذه الرحلة من الأنف إلى الدماغ عن طريق الخلايا الداعمة التي تعمل مثل إشارات تشير إلى الطريق، لكن الخلايا الداعمة مغطاة بمستقبل يسمى ACE-2 - الهدف الأساسي لفيروس كورونا في الخلايا البشرية، وهذا يجعل الخلايا الداعمة هدفًا أساسيًا أيضًا، يفترض الخبراء أن الفيروس يستقر في تلك الخلايا ويعطل مسار الخلايا العصبية للوصول إلى وجهتها في الدماغ، عندما يحدث ذلك يفقد الناس حاسة الشم، والرائحة مرتبطة بشكل مباشر بكيفية تذوق الشخص.

وتستطرد: ليس هناك ما يضمن أن تلك الروابط العصبية سوف تجد طريقها إلى مساراتها الطبيعية، لكن حقيقة حدوث بعض التفاعلات على الأقل حتى لو كان ذلك يعني شم رائحة تشبه المواد الكيميائية قد تكون علامة جيدة.

من التفسيرات الطبية المطروحة بقوة، أن فقدان أو تلف الحواس يحدث نتيجة تلف الظاهرة الشمية أو النسيج الطلائي الشمي نتيجة عدوى فيروس كورونا الفيروسية، وكلما كان التلف سطحيًا قلت مدة فقدان الحواس، وكلما كان أعمق زادت المدة التي يمكن فيها للحواس الرجوع لحالتها الطبيعية، وفقًا لـ الدكتور توماس هومل رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في الجامعة الألمانية

اسئلة متعلقة

...