1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (37.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هناك 10 أطعمة مفيدة للوقاية من انسداد الشرايين أذكرها

1- الفاصولياء

تماتز الفاصوليا بغناها بالألياف، وتشتهر بفوائدها الصحية للوقاية من تصلب الشرايين، كونها تساهم في التحكم في مستويات الكوليسترول، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بانسداد الشرايين.

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفاصوليا قد تخفض معدل ضغط الدم، وتحسن وظائف الشرايين، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2،وهو ما يساعد على تقيلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2-  السمك

تحتوي الأسماك على نسب عالية من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك أحماض أوميجا 3، وبالتالي قد يساعد تناولها على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

وتشير الدراسات إلى أن أحماض الأوميجا 3 تساعد في تقليل التعبير عن جزيئات الالتصاق الخلوي، وهي بروتينات تسمح للخلايا بالالتصاق ببعضها البعض ومحيطها، والتي يطلقها الجسم استجابةً للالتهابات، وهي قوة دافعة وراء انسداد الشرايين.

3- الطماطم

تحتوي الطماطم على المركبات النباتية التي قد تكون مفيدة بشكل خاص للحد من تطور تصلب الشرايين، فهي غنية بمادة الليكوبين الكاروتينية، والتي قد يكون لها فوائد صحية رائعة.

وتشير الدراسات إلى أن تناول الطماطم الغنية بالليكوبين قد يساعد في تقليل الالتهاب وزيادة الكوليسترول الجيد، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

4- البصل

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي قد تساعد في منع التهاب الأوعية الدموية، وتمنع تكتل الصفائح الدموية في الدم، وتزيد من توافر أكسيد النيتريك، وهو ما يساعد على تحسين صحة الشرايين والوقاية من تصلبها.

5- ثمار الحمضيات

توفر ثمار الحمضيات مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، والتي تفيد في تقليل الالتهاب، وتساعد على منع الجذور الحرة في الجسم من أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار)، والذي يرتبط بتطور تصلب الشرايين وتطوره.

6- البهارات

 قد تساعد التوابل، بما في ذلك الزنجبيل والفلفل الحار والقرفة، في الحماية من انسداد الشرايين، لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد في تنظيف الجذور الحرة، وتحسين مستويات الدهون في الدم، وتقليل تكتل الصفائح الدموية في الدم.

7- بذور الكتان

تمتاز بذور الكتان بغناها بالألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والماغنيسيوم، إضافة إلى أنها قد تساعد في منع تصلب الشرايين.

8- البنجر

يعتبر البنجر مصدرًا غنيًا بالنترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، والتي تلعب العديد من الأدوار الأساسية في الجسم.

وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالنترات الغذائية مثل البنجر على تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب، ما قد يساهم في منع تصلب الشرايين.

9- المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور مصادر ممتازة للبروتين والألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، علاوة على ذلك، قد تساعد في منع انسداد الشرايين، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الجوز والبذور يمكن أن يساعد على تقليل عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

كما أن تناول المكسرات والبذور يقلل مستويات السكر في الدم، ويساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار، وهو أحد أهم أسباب الإصابة بتصلب الشرايين.

10- الخضروات الورقية

توفر الخضروات الورقية، مثل الخس واللفت والجرجير والسلق والسبانخ، نسب عالية من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحماية من تصلب الشرايين.

وتعتبر الخضروات الورقية مصدرًا جيدًا للنترات الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب، كما أنها غنية بالبوتاسيوم المساعد على منع تكلس الأوعية الدموية، وهي عملية تساهم في تصلب الشرايين.

اسئلة متعلقة

...