0 تصويتات
63 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي الأوليات ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الأوليات ؟
تشمل مملكة البروتستا الأوليات، وهي مجموعة من الكائنات الميكروسكوبية التي تشترك في صفة واحدة في أنها حيوانات لا خلوية تؤدي جميع وظائف الكائن الحي وهي ذات أنوية حقيقية. والأوليات أو الحيوانات الأولية هي عضيات وحيدة الخلية حقيقية النوى تظهر خواص تترافق عادة مع الحيوانات، أهمها الحركة والتمايز وتصنف عادة ضمن مملكة الطلائعيات.
وقد كانت لمدة حوالي مليون عام من الكائنات الحية على الأرض لا خلوية ولا تحتوي على أنوية حقيقية، وتعتبر الأوليات من خلائف هذه الحيوانات، وهي أحياء لا خلوية تقوم بجميع وظائف الحياة الحيوية التي تؤديها الحيوانات عديدة الخلايا. وتعتبر التسمية أنها حيوانات وحيدة الخلية تسمية غير دقيقة؛ فالحيوان الأولي يتكون من كتلة بروتوبلازمية غير مقسمة إلى خلايا وتحتوي على عضيات تقوم بجميع وظائف الحياة، وقد تكون عضياتها المختلفة أكثر تخصصاً من تلك الكائنات عديدة الخلايا.
فقد تكون هناك عضيات خاصة تؤدي وظيفة الهيكل، وتراكيب حسية وميكانيكيات للتواصل؛ لذلك أطلق عليها العالم هيمان الحيوانات اللاخلوية، إذ كثيراً ما تضاهي بعض عضيات الأوليات أعضاء البعديات، وللأوليات أشكال متعددة، وتراكيب معقدة وهي مهيئة للمعيشة في جميع أنواع البيئات حيثما توجد الحياة ورغما من الانتشار الواسع للأوليات، فأن الكثير من أنواعها يمكنها أن تعيش في مدى بيئي ضيق، إذ تختلف تكيفات الأنواع المختلفة فقد يكون هناك تتابع للأنواع مصاحب التغير في الظروف البيئية، مثل جفاف بركة أو تغيرات فصلية حرارية أو تغيرات بيولوجية مثل ضغط المفترسات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 102 مشاهدات
...