0 تصويتات
87 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اكتشفي تأثير نقص البوتاسيوم على الجسم وطرق طبيعية لعلاجه


يعد البوتاسيوم ثالث أهم معدن يحتاجه الجسم للقيام بوظائف حيوية حساسة، ويتواجد بنسبة عالية جدا في كامل الخلايا، العضلات والعظام. تواجد البوتاسيوم في الجسم يجب أن يكون بمعدلات معينة وفي حال تعرض الجسم للنقص ستظهر العديد من الإشارات المرضية التي رغم بساطتها إلا أنه يجب التعامل معها بجدية. تابعي معنا مقال اليوم لتعرفي تأثير نقص البوتاسيوم في الجسم وسبل علاجه بالغذاء.

وظائف البوتاسيوم في الجسم
يحافظ على تحقيق توازن الضغط.
التحكم في معدل نبضات القلب وسرعته.
انخفاض الطاقة البدنية واضطراب في الحركة.
الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي والخلايا العصبية.
تجديد طاقة الجسم، والتحكم في عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية عبر المجهود البدني.


 

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم
تعد اضطرابات الجهاز الهضمي المتكررة أحد الإشارات التي تدل على نقص البوتاسيوم، حيث لا تتمكن عضلات القناة الهاضمة من الانقباض والانبساط قصد تسهيل عملية هضم الطعام في المعدة لينتج عن ذلك مشاكل هضمية مثل النفخة، الإمساك والغازات.
للبوتاسيوم دور هام في تعديل مستوى ضغط الدم في الجسم حيث يساعد على إرخاء الأوعية الدموية ومنع انقباضها، وعندما ينخفض البوتاسيوم عن المعدلات الطبيعية يكون ذلك مرفق بارتفاع ضغط الدم.
كثرة الشعور بالتعب أو الإرهاق له علاقة مباشرة بمستويات البوتاسيوم في الجسم، فهو العنصر المطلع بحركات انقباض وانبساط العضلات التي تساعدنا في القيام بالأنشطة اليومية.
يسبب نقص البوتاسيوم خلل في إنتاج الأنسولين بالجسم، حيث تقل فاعلية الجهاز الهضمي في تفكيك العناصر الغذائية وتوزيعها على أعضاء الجسم بالشكل المطلوب.


تراجع مستوى البوتاسيوم في الجسم يسبب صعوبة في التنفس، حيث يعمل هذا الأخير على تنظيم انتقال الإشارات العصبية المطلعة بانقباض أو انبساط الرئتين في عملية الشهيق والزفير.
الإحساس بالخدر والتنميل في الأطراف مثل القدمين والذراعين يكون مرتبط بانخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم الذي يعد ضروري لعمل الأعصاب بشكل طبيعي وسلسل.
قد يؤدي النقص الحاد في مستوى البوتاسيوم في الدم إلى اضطراب نبضات القلب خاصة لدى المصابين بأمراض القلب وهي مشكلة صحية خطيرة يجب التعامل معها بجدية.
التعرض المتكرر لتشنجات العضلات وآلامها يعد من أعراض نقص البوتاسيوم الذي يلعب دور هام في توصيل الدم للعضلات، ومع انخفاضه عن المستوى الطبيعي يتسبب ذلك في تقليل وصول الدم المتدفق تتأثر العضلات والأعصاب لتصاب بالخدر.
يؤثر نقص البوتاسيوم على أداء الجهاز العصبي ويتعرض الشعر لتقلبات واضحة في المزاج عند نقص مستوى البوتاسيوم في الجسم.
مصادر طبيعية للبوتاسيوم
السبانخ، الطماطم، البطاطا الحلوة، الفاصوليا البيضاء والسوداء، الجزر، الفطر والبروكولي.
المكسرات، بذور اليقطين والمشمش المجفف.
البطيخ والأفوكادو والموز والخوخ.
الزبادي الطبيعي والحليب.
الأسماك.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 661 مشاهدات
...